الارشيف / اخبار الخليج / اخبار اليمن

اليمن.. أبناء الحديدة ينددون بمخاطر إغراق السفينة "روبيمار" ويطالبون بمقاضاة الحوثيين ومُلاّك السفينة  

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

المنامة - ياسر ابراهيم - شهدت مدينة الخوخة (المركز المؤقت لمحافظة الحديدة)، اليوم السبت، وقفة احتجاجية حاشدة للتنديد بمخاطر إغراق السفينة "روبيمار" التي استهدفها الحوثيون منتصف الشهر الفائت، ودعوا إلى مقاضاة الحوثيين والشركة المالكة للسفينة وإنشاء صناديق لمساعدة الصيادين المتضررين.
 
وقال إعلام السلطة المحلية، في بيان، إن الآلاف من أبناء المحافظة احتشدوا في مدينة الخوخة، بمشاركة محافظ المحافظة الدكتور الحسن طاهر، ومنظمات المجتمع المدني وبحضور لافت للصيادين المتضررين.
 
ووفقاً للبيان فقد ندد المحتجون "بمخاطر إغراق السفينة "روبيمار" التي استهدفتها المليشيات الحوثية الإرهابية وعلى متنها 41 ألف طن من الأسمدة والمواد شديدة الخطورة والزيوت والوقود النفطي للسفينة، وانعكاستها على حياة الصيادين والبيئة البحرية".
 
وعبّر المحتجون عن رفضهم لتحويل مليشيا الحوثي مناطق اصطيادهم إلى مسرح صراع دولي لصالح إيران، ورددوا هتافات تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته وواجبه القانوني والاخلاقي لسرعة معالجة كارثة غرق السفينة "روبيمار"، وضمان حرية الاصطياد وحماية الصيادين.


 
وطالب المحتجون في بيان صادر عن الفعالية، مجلس القيادة الرئاسي والحكومة بمقاضاة الدول والشركات المعنية بالسفينة روبيمار، وإنشاء صناديق خاصة بدعم ومساعدة الصيادين المتضررين من الأعمال الإرهابية للمليشيا الحوثية.
 
كما طالبوا بـ "تكثيف الضغط لتصنيف مليشيا الحوثي جماعة إرهابية عالمية، وكذلك تشكيل فريق قانوني لرفع دعاوى قضائية لملاحقة قيادات المليشيات الحوثية والدول الداعمة والحاضنة لهم".
 
وشدد البيان على ضرورة إلغاء اتفاقية ستوكهولم لتحرير كامل محافظة الحديدة، موضحاً أن "دعم الشرعية لاستعادة سيادتها على أراضيها وسواحلها ومياهها الإقليمية السبيل الوحيد لحماية البيئة البحرية وإنهاء الإرهاب الحوثي".


 

Advertisements

قد تقرأ أيضا