الارشيف / الاقتصاد

حرب خفض أسعار السيارات الكهربائية تشتعل مجدداً مع تراجع المبيعات

شكرا لقرائتكم خبر عن حرب خفض أسعار السيارات الكهربائية تشتعل مجدداً مع تراجع المبيعات والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - خفضت شركة «تسلا» أسعار مركباتها الكهربائية وحذت شركة «فورد» حذوها بخفض أسعار سيارتها الكهربائية كذلك من طراز موستانج ماخ إي أيضًا بالإضافة إلى خفض إنتاج شاحنتها الكهربائية الصغيرة.
وتفكر «جنرال موتورز» في إعادة التوسع في السيارات الهجينة وربما التراجع عن التزامها السابق بالتحول مباشرة إلى السيارات الكهربائية، وفق ما ذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية.
وحاليًا تدرس وكالة حماية البيئة إبطاء متطلبات شركات صناعة السيارات لبيع المزيد من السيارات الكهربائية والتراجع عن خطط الابتعاد عن السيارات التي تعمل بالغاز.
وذكرت سي إن إن، أنه رغم هذا التراجع فلا يمكن القول أن السوق الأمريكية للمركبات الكهربائية تنهار ولكن تعيش خيبة أمل.
تراجع عن التحول الكهربائي
في الربع الرابع الأخير من عام 2023 ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية بنسبة 40% مقارنة بالربع نفسه من العام السابق وفقًا لشركة "كوكس أوتوموتيف".
اقرأ أيضاً: 9 عوامل تقود إلى المرتبة الثالثة عالميا في تطوير تجارة التجزئة
وفي الواقع، حققت مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة رقماً قياسياً العام الماضي، حيث تجاوزت مليون سيارة للمرة الأولى.
لماذا خيب سوق السيارات الكهربائية الآمال؟
لكن سوق السيارات الكهربائية أصبح مع ذلك مخيبا للآمال بشكل كبير وذلك لأن هناك فجوة مثيرة للقلق بين التوقعات والواقع.
على سبيل المثال توقعت شركة "بلومبيرج نيو إينريجي فاينانس" مبيعات بنحو 1.7 مليون سيارة تعمل بالكهرباء في عام 2023 ولكن تم بيع 1.46 مليون فقط في النهاية، ويشمل ذلك السيارات الهجينة.
اقرأ أيضاً: الصراعات الجيوسياسية وشيخوخة السكان أبرز مخاوف الاقتصاد العالمي
وبحسب محللين فلا يميل خط الاقبال على الكهربائية إلى الاتجاه بقوة نحو الإرتفاع بشكل حاد كما توقع الكثيرون لذا تعمل الصناعة على خفض التقديرات المستقبلية.
أسعار عالية
وذكر خبراء في الصناعة عدد من الأسباب وراء ذلك أهمها : سعر السيارة ونقص سعة الشحن وقواعد الائتمان الضريبي المربكة.
ويمكن القول أن معظم السيارات الكهربائية المعروضة للبيع حاليًا في أمريكا تقع على الجانب الأكثر تكلفة من سوق السيارات.
حول ذلك قال كوري كانتور محلل الصناعة لدى "بلومبيرج نيو إنيرجي فاينانس" :"إنه إلى جانب كونها باهظة الثمن بالنسبة للمشتري العادي فإن الاختيار محدود في التصميم الخارجي والغالبية العظمى منها عبارة عن سيارات باهظة الثمن نسبيًا".
المستهلك ليس مستعدًا لدفع المزيد من المال
قال جيم فارلي الرئيس التنفيذي لشركة "فورد": "مع نهاية كوفيد نسبيًا علمنا أن العملاء ليسوا على استعداد للإقبال على شراء المركبات الكهربائية بنطاق 5000 إلى 7000 وحدة شهريًا".
ولهذا السبب قامت شركة فورد مؤخرًا بتخفيض أسعار سيارة ماخ-إي إس يو في، ولهذا السبب كون فارلي فريقًا للعمل على منصة هندسية لتصميم مركبات أقل تكلفة تكون أساسًا للنماذج المستقبلية.
أجهزة الشحن
علاوة على ماسبق فهناك نقص مستمر في أجهزة الشحن حيث تشير تقديرات المختبر الوطني للطاقة المتجددة وهو جزء من وزارة الطاقة الأمريكية إلى أن الولايات المتحدة سوف تحتاج إلى 182 ألف جهاز شحن سريع للسيارات الكهربائية بحلول عام 2030.
ويوجد حاليا أقل من 40 ألف جهاز وفقا لوزارة الطاقة حوالي ربعها في كاليفورنيا.
إلى جانب الأرقام الأولية تميل شواحن السيارات الكهربائية المتوفرة حاليًا إلى تصنيف منخفض لدى المستهلكين من حيث الموثوقية.
منافسة صينية وزخم أقل للكهربائية
ولا يعمل الزخم الذي كان متوقعا نحو السيارات الكهربائية في العالم حيث تنمو مبيعات الكهربائية لكن ليس وفق التقديرات السابقة.
كما أن للمنافسة الصينية دور حيث قال إيثان تشانج أحد مصدري السيارات بمقاطعة هيبي شمال الصين : "إن السيارات الصينية تحظى بشعبية كبيرة" .
على مدى العامين الماضيين، صدرت شركة تشانج أكثر من 2000 سيارة 80% منها كانت كهربائية أو هجينة.
سوق السيارات الكهربائي العالمي
وبالأرقام فقد ارتفعت المبيعات العالمية للسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية بنسبة 29% على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2023.
واحتلت الصين المرتبة الأولى بحصة 58% من إجمالي المبيعات تليها الولايات المتحدة فألمانيا.
كما قلصت "بي واي دي" الفجوة مع "تسلا" بل وتفوقت عليها في مبيعات السيارات الكهربائية في الربع الثالث من عام 2023.
ونمت مبيعات تسلا بنسبة 26٪ على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2023 بأقل من التوقعات، بينما شهدت بي واي دي زيادة في المبيعات بنسبة 66% على أساس سنوي خلال الربع الثالث من عام 2023.
Advertisements

قد تقرأ أيضا