الارشيف / الاقتصاد

كيفية استخدام ارتداد فيبوناتشي؟

توفر مستويات تصحيح فيبوناتشي للمتداولين إرشادات مفيدة. ولذلك فإن إتقان أداة التحليل الفني هذه أمر مهم. ولكن لا تكفي وحدها لتوقع تحركات السوق المستقبلية. وتدعو إلى استخدام أدوات التحليل الأخرى.

تهدف هذه المقالة إلى الإجابة على السؤال التالي. كيفية استخدام مستويات تصحيح فيبوناتشي بالتزامن مع المؤشرات الأخرى؟ أهمية الجمع بين المؤشرات الفنية

في الأسواق المالية، لا تشكل الاتجاهات خطوطًا مستقيمة على الرسوم البيانية بعد تطور أسعارها. أنها تشكل التقدم أو الانخفاضات التي توقفت عن طريق التراجعات. وبالتالي فإن التصحيحات هي حركات موجهة في الاتجاه المعاكس لاتجاه الاتجاه السائد. في مقالتنا هذه يمكننا تعريفها على أنها هذه الخطوط الأفقية التي يمكن رسمها على الرسم البياني باستخدام نسب من تسلسل فيبوناتشي: 23.6%، 38.2%، 61.8%، و78.6%. نسبة 50% ليست إحدى النسب المئوية التي تم الحصول عليها من تسلسل عالم الرياضيات الإيطالي. ولكن يتم إضافته عادة إلى نسب أخرى لتغطية جميع التصحيحات المحتملة.

يتم رسم هذه الخطوط من خلال تحديد الارتفاع والانخفاض للحركة الصعودية أو الهبوطية على الرسم البياني أولاً. ثم نطبق نسب فيبوناتشي على المسافة بين هذا الارتفاع وهذا القاع. المستوى المقابل لـ 0.0% يعبر نقطة بداية الارتداد. بينما المستوى المقابل 100.0% يعبر نقطة بداية الحركة الرئيسية. يمكننا بعد ذلك اعتبار مستويات الارتداد التي تم رسمها على هذا النحو كخطوط دعم أو مقاومة محتملة. عندما يقترب سعر السوق الذي تم تحليله من أحد هذه المستويات، يمكننا توقع ارتداد محتمل واتخاذ قرارات استراتيجية بناءً على هذا التوقع.

مستويات تدعو إلى اليقظة

من المهم ملاحظة أن مستويات تصحيحات فيبوناتشي التي تم الحصول عليها باستخدام هذه التقنية لا تعمل دائمًا كدعم أو مقاومة. فكر في هذه المناطق على أنها مناطق قد ينكسر فيها الارتداد، ولكن يمكن أيضًا تجاوزها عن طريق الارتداد المعني. وبالتالي فإن هذه هي المستويات التي يجب على المتداولين توخي الحذر عند الاقتراب منها. لكنها ليست كافية للمراهنة على تغير في اتجاه السعر المعني. لاتخاذ قرارات أكثر موثوقية، يوصى باستخدام تصحيحات فيبوناتشي جنبًا إلى جنب مع أدوات التحليل الفني الأخرى (أنماط الرسم البياني، ومؤشرات التذبذب، والمتوسطات المتحركة، وما إلى ذلك)

تسمح تصحيحات فيبوناتشي اليوم للمتداولين بتصور مستويات الدعم أو المقاومة في حالة حدوث تصحيح بعد ارتفاع صعودي أو هبوطي. جميع الاتجاهات ليست خطية، وتظهر التصحيحات. من المهم بعد ذلك للمتداولين تحديد مستويات الدعم أو المقاومة من أجل إعادة وضع أنفسهم على الأصل أو إغلاق المركز.

كيف يتم حساب ارتدادات فيبوناتشي؟

يتم حساب تصحيحات فيبوناتشي من النسبة الذهبية وبالتالي تسلسل فيبوناتشي؛ لحساب مستوى تصحيح فيبوناتشي، ما عليك سوى تقسيم رقم من تسلسل فيبوناتشي على الرقم الثابت التالي من تسلسل فيبوناتشي.

وبالتالي يمكننا حساب المستويات المختلفة لتصحيحات فيبوناتشي:

على سبيل المثال، لنأخذ الرقم 144 كقاعدة.

144/144 يعطي نسبة تصحيح فيبوناتشي 100%

89/144 يعطي ارتداد فيبوناتشي 61.80%

55/144 يعطي ارتداد فيبوناتشي 38.20%

34/144 يعطي ارتداد فيبوناتشي 23.60%

كيفية رسم ارتداد فيبوناتشي؟

بشكل عام، جميع منصات التداول اليوم تسمح لك بإضافة تصحيحات فيبوناتشي إلى الرسوم البيانية الخاصة بك. لا تزال بحاجة إلى معرفة كيفية استخدام هذه الميزة بشكل صحيح.

ما الأدوار التي تلعبها تصحيحات فيبوناتشي؟

نظريا :

- تصحيحات فيبوناتشي للاتجاه الصاعد تجعل من الممكن تحديد مستويات الدعم أثناء التصحيح الهابط.

- تصحيحات فيبوناتشي للاتجاه الهابط تساعد في تحديد مستويات المقاومة أثناء التصحيح الصاعد.

عمليا :

من الناحية العملية، تعمل القواعد النظرية ولكن يمكن عكس دور تصحيحات فيبوناتشي.

مثل جميع مستويات الدعم أو المقاومة، ينعكس دور تصحيحات فيبوناتشي عندما يتم كسرها.

تصحيحات فيبوناتشي للارتفاع الهبوطي تقاوم في البداية ثم تصبح دعمًا عندما يتم كسرها صعودًا بواسطة السعر.

على العكس من ذلك، فإن ارتدادات فيبوناتشي للارتفاع الصعودي توفر الدعم في البداية ثم توفر المقاومة عندما يتم كسرها هبوطًا بواسطة السعر.

كيفية التداول مع ارتدادات فيبوناتشي؟

التداول على تصحيحات فيبوناتشي هو نفس التداول على فترات الاستراحة من المقاومة والدعم، أو التداول المرتد من الدعم/إعادة الانخفاض من المقاومة.

إذا كنت تتداول الاتجاه:

- في تصحيح فيبوناتشي للارتفاع الصاعد، ستضع نفسك في وضع الشراء فقط، وبالتالي ستشتري الارتدادات من تصحيحات فيبوناتشي وإعادة الكسر الصاعد لتصحيحات فيبوناتشي.

- في حالة تصحيح فيبوناتشي للوضع الهابط، ستضع نفسك على وضع البيع فقط، وبالتالي ستبيع انتكاسات السعر على تصحيحات فيبوناتشي وإعادة الكسر الهابط لتصحيحات فيبوناتشي.

تذكير: "الشراء فقط" يعني أنك تتداول فقط بمراكز الشراء (الصعود)؛ "البيع فقط" يعني أنك تتداول فقط على مراكز البيع (الهبوط)؛

إذا كنت متداولًا معاكسًا للاتجاه:

- في حالة تصحيح فيبوناتشي للارتفاع الصاعد، ستضع نفسك على وضع البيع فقط، وبالتالي ستبيع انتكاسات السعر على تصحيحات فيبوناتشي والكسر الهابط لتصحيحات فيبوناتشي.

- في تصحيح فيبوناتشي للاتجاه الهابط، ستضع نفسك في وضع الشراء فقط، وبالتالي ستشتري الارتدادات من تصحيحات فيبوناتشي وإعادة الكسر الصعودي لتصحيحات فيبوناتشي.

يمكن أن تسمح تصحيحات فيبوناتشي أيضًا للمتداولين بتحديد أهداف السعر (جني الربح)

تصحيحات فيبوناتشي: الإيجابيات والسلبيات

ربما تكون هذه الأداة واحدة من أكثر الأدوات المتاحة للمتداول في التحليل الفني. ومع ذلك، فهي واحدة من الأكثر استخداما، بلا شك بسبب بساطتها.

لا يوجد أي دليل على أن تصحيحات فيبوناتشي تعمل بالفعل. سيكون للمتداولين جميعًا آرائهم، وعادة ما تكون متحيزة بنتائجهم. فمن حقق أرباحًا كثيرة بها سيؤكد أهميتها، ومن خسر المال سيقول إنها أداة تستحق التخلص منها.

من المحتمل أن تكون أهمية تصحيحات فيبوناتشي مسألة اعتقاد. ومع ذلك، فإن النظرية القائلة بأن استخدامها على نطاق واسع يهيئ الأسواق لاحترامها قد يعمل لصالحها.

المتداولون العقلانيون جدًا، الذين يبحثون عن تفسير منطقي وراء أي ظاهرة تظهر في الرسوم البيانية، لن يكونوا مرتاحين لمستويات فيبوناتشي. من ناحية أخرى، فإن المبتدئ الذي يريد التدرب والتمكن من استخدامها سيجد الأداة ممتعة للغاية، بل ومفيدة أيضًا.

عند إجراء تحليل الرسم البياني، بعد رسم مستويات الدعم والمقاومة بناءً على حركة السعر التاريخية والمؤشرات الأخرى، مثل المتوسطات المتحركة، غالبًا ما يكون من المثير للاهتمام ملاحظة أن بعض هذه المستويات ستتوافق مع نسب فيبوناتشي، المطبقة على موجة صعودية أو هبوطية محلية .

وأخيرا، تظل تصحيحات فيبوناتشي محدودة للغاية عندما يتعلق الأمر باستراتيجيات التداول. أنها توفر فقط الدعم والمقاومة المحلية المحتملة. يمكنهم، في أحسن الأحوال، المساعدة فقط في تحديد التصحيحات المحتملة أو الارتدادات أو انعكاسات الاتجاه. ولذلك يجب دمج استخدامها مع أدوات أخرى. سنفكر بشكل خاص في المتوسطات المتحركة، أو اكتشاف الأنماط في الشموع اليابانية، أو مؤشرات التذبذب المختلفة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا