الاقتصاد

بعد تقديم تسهيلات ضريبية.. كل ما تريد معرفته عن حوافز شركات ريادة الأعمال

شكرا لقرائتكم خبر عن بعد تقديم تسهيلات ضريبية.. كل ما تريد معرفته عن حوافز شركات ريادة الأعمال والان مع تفاصيل الخبر

القاهرة - سامية سيد - كتبت هبة السيد

الجمعة، 13 سبتمبر 2024 09:00 م

تستهدف وزارة المالية، تطبيق نظامًا ضريبيًا مبسطًا لشركات ريادة الأعمال و«الفرى لا نسرز» والمهنيين، وذلك ضمن حزمة حوافز ضريبية أعلنت عنها الوزارة، لتحسين مناخ الاستثمار وزيادة معدلات نمو الاقتصاد الوطني، ويقدم ”الخليج 365” أبرز جهود وزارة الاتصالات لتعزيز نمو الشركات الناشئة وريادة الأعمال في مصر.

س- بداية هل هناك مبادرات لتشجيع الشباب على ريادة الأعمال؟

ج- نعم تعمل وزارة الاتصالات على لتهيئة البيئة الجاذبة للشركات العالمية للاستثمار في مجال ريادة الأعمال في مصر، والتوسع في إنشاء مراكز إبداع مصر الرقمية "كريتيفا" في كافة المحافظات لتدريب الشباب وبناء قدراتهم، خاصة وأن مصر ضمن أفضل ٣ دول في ريادة الأعمال والإبداع التكنولوجي في أفريقيا.

كما توفر وزارة الاتصالات برامج لتدريب رواد الأعمال من خلال مراكز إبداع مصر الرقمية لتمكينهم من اكتساب مهارات تقنية واقتصادية وتسويقية ومالية تمكنهم من بناء حلول تقنية وتسويقها واختيار الأسواق وتسعير المنتجات التي توفرها شركاتهم وتحقيق أرباح .

س- وما هي أهم مبادرة تنمية الشركات الناشئة؟

ج- برنامج Scale Up يستهدف الشركات الناشئة في مرحلتي ما قبل تمويل الفئة (أ) وتمويل الفئة (أ)، ويهدف إلى تمكين الشركات الناشئة لتعزيز تواجدها في الأسواق والتوسع من خلال توفير التوجيه والإرشاد ومنهجيات لدفع نمو الأعمال وزيادة قاعدة العملاء ورفع كفاءة العمليات لتلك الشركات.

وخلال البرنامج، يكتسب مؤسسو الشركات الناشئة معرفة من خلال منهج تدريبي مكثف وآليات للنمو وأنشطة مخصصة لجذب التمويل. ويتيح البرنامج فرصًا للتعاون مع خبراء ومرشدين متخصصين لابتكار أدوات وحلول عملية لمواجهة التحديات التي تواجه الشركات الناشئة.

ويوفر البرنامج للمشاركين فرصة للتواصل مع شبكة "500 جلوبال" التي تضم العديد من المستثمرين والشركاء، كما يمكن للمشاركين أيضًا استخدام مساحات العمل الموجودة بمركز إبداع مصر الرقمية مجانًا لمدة عام أثناء التدريب وبعد انتهائه.

س- ما هي الحوافز المقدمة لتأسيس هذه الشركات؟

ج- تم إطلاق الوحدة الدائمة لدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة وتضم ممثلي كافة الجهات المعنية بريادة الأعمال، وتختص بالتواصل مع رواد الأعمال للتعرف على التحديات التي تواجههم ومقترحاتهم وأفكارهم لوضع حلول مناسبة لتطوير بيئة ريادة الأعمال في مصر.

كما تم إنشاء المنصة الإلكترونية لعرض كافة الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية الداعمة لريادة الأعمال، كما تتضمن جميع المعلومات عن بيئة الشركات الناشئة في مصر، وجاري إضافة جميع المعلومات عن الجهات التمويلية المهتمة بالقطاع من حاضنات ومسرعات أعمال وصناديق استثمارية.

إضافة إلى ذلك تم لتسهيل إجراءات إنشاء الشركات الناشئة والتي شملت تخفيض رأس مال إنشاء شركات الشخص الواحد من 50 ألف جنيه إلى 1000 جنيه؛ وتأسيس شركات مقراتها افتراضية، والعمل على بناء منصة رقمية لتأسيس الشركات عن بُعد.

يمكنكم متابعة أخبار مصر و العالم من موقعنا عبر

Advertisements