الارشيف / اخبار العالم / أخبار السودان اليوم

قطر تكتب!

  • 1/2
  • 2/2

تعتبر المبادرات المجتمعية أساساً في تعزيز المشاركة المجتمعية، وذلك لأنها تساعد على الوعي بأهمية المشاركة الاجتماعية وإيجاد حلول مناسبة لعدد من التحديات التي يواجهها المجتمع، وتخلق جسوراً بين المجتمع وبين الجهات الحكومية والرسمية وتعزز التعاون بين جميع الأطراف.

ومن هذا المنطلق أسعدني حضور الحفل الختامي لمبادرة قطر تكتب، هذه المبادرة التي نبعت من المجتمع لتخدم أبناء المجتمع، حيث إن مبادرة قطر تكتب ولدت لتدعم أهمية الكتابة التي تعكس التطور الفكري والحضاري والثقافي الذي تعيشه الدولة، فالكتابة انعكاس لصورة المجتمع وتجسيد لمشاغله وهمومه، ولابد من الإشارة إلى أن ارتفاع عدد الكُتاب من أهم المؤشرات على ارتفاع مستوى الوعي ومستوى الفكر في الدولة.

في السنوات الماضية شهدنا عدداً من المبادرات التي تدعم وتؤسس لمجتمع القراءة، إن كانت جهودا رسمية متمثلة في خطط وزارة الثقافة، ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ومكتبة قطر الوطنية من خلال مبادرة قطر تقرأ، وعدد من الاسهامات التي أسستها الصالونات الأدبية والثقافية، ها هي قطر قرأت وآن الأوان لتكتب، تكتب تاريخها ومستقبلها بأقلام أبنائها وبناتها، فالمجتمع نجح في المرحلة الأولى من تجهيز أقلام المستقبل بعد نجاح العديد من المبادرات في مجال التشجيع على القراءة، والتي كانت قطر سباقة في اطلاقها، والتي أسهمت في رفع المستوى الثقافي في دولة قطر لاسيما لدى الشباب، فتكثيف القراءة يقضي بالضرورة لاكتساب مهارات الكتابة بشكل تلقائي، وكما يقال الكاتب الجيد هو بالضرورة قارئ جيد، والان ننتظر ممن قرأوا ان يستثمروا رصيدهم من المعارف والمهارات لإطلاق العنان لأفكارهم وأقلامهم.

لا أُخفيكم علماً بأنني في غاية التفاؤل بمستقبل الكتابة في قطر بفضل مبادرة قطر تكتب وغيرها كبرنامج كُتاب المستقبل الذي تنظمه قطر الخيرية بمشاركة عدد من المدارس، وكم أتمنى أن نُجني ثمار هذه المشاريع الثقافية قريباً بإذن الله من خلال قدرة الكُتاب القطريين على المقارعة الفكرية والأدبية والحضور على المستوى العربي، خاصة وأننا نشهد في دولة قطر في السنوات الأخيرة ارتفاعاً ملحوظاً في مستوى الإصدارات والإنتاج الابداعي وأيضا في جودتها حيث اصبح المُنتج الادبي القطري جاهزاً للمنافسة على المستوى الإقليمي، وذلك بفضل تضافر الجهود بين مختلف الجهات ذات العلاقة، بالإضافة الى الدور الكبير الذي تلعبه دور النشر المحلية، في تشجيع المؤلفين الشباب وإصدار إنتاجهم الثقافي وتزويد المكتبات العربية بإصدارات رصينة وذات جودة عالية.

صوت: تشجيع الكتابة والقراءة في المجتمع وجهان لعملة واحدة وهي الوعي ونشر المعرفة، وكما قيل داوم على القراءة ليظل مارد الكتابة مستيقظاً.

د.عائشة جاسم الكواري – الشرق القطرية
0a0a12d6dd.jpg

كانت هذه تفاصيل خبر قطر تكتب! لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على كوش نيوز وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا