الارشيف / الاقتصاد

نظام إداري ووضع مالي.. 4 متطلبات لاعتماد المستودع الضريبي

  • 1/2
  • 2/2

شكرا لقرائتكم خبر عن نظام إداري ووضع مالي.. 4 متطلبات لاعتماد المستودع الضريبي والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الإجراءات والمتطلبات الخاصة بخدمة ترخيص المستودعات الضريبية ومزاياها المختلفة.
وأوضحت الهيئة أن اعتماد المستودع الضريبي يتطلب: أن يكون في وضع مالي سليم، وألّا يكون هو أو ممثله النظامي في إدارة المنشأة التي يزاول من خلالها نشاطه قد سبق إدانتهم بجريمة مالية ما لم يكن قد رد إليهم اعتبارهم.
وأفادت بأن من ضمن المتطلبات: أن يتوفر لديه نظام إداري يمكن من خلاله إدارة المستودع الضريبي، إضافة إلى توافر جوانب الأمن والسلامة اللازمة لمنع وقوع ما يمكن أن يؤدي إلى تلف السلع الانتقائية أو فقدها.
وأضافت أن المستودع الضريبي الذي يستخدم فقط للتخزين ولا يتم إنتاج السلع الانتقائية فيه مؤهلاً للحصول على رخصة مستودع ضريبية يجب أن يستوفي شروطا إضافية أخرى.

شروط الحصول على رخصة

تشمل الشروط: أن يكون متوسط كمية السلع الانتقائية التي يتم حيازتها فيه خلال مدة «12» شهراً تتجاوز «2,5» مليون لتر من المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة أو المشروبات المحلاة، أو «500» مليون سيجارة أو وحدات فردية أخرى من منتجات التبغ، أو «250» ألف كيلوجرام من منتجات التبغ الأخرى، أو «500» ألف جهاز تدخين إلكتروني أو ما يماثله، أو «125» ألف لتر من سوائل أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وما يماثلها.
ونوهت بأن المستودع الضريبي عبارة مساحة مادية محددة يُسمح فيه للمرخص بإنتاج البضائع الخاضعة للضريبة الانتقائية أو تخزينها أو تلقيها أو حيازتها أو استلامها أو إرسالها في وضع تعليق ضريبي في سياق ممارسة عمله.
وأوضحت أن هذه الخدمة والتي تستهدف منشآت التصنيع أو تحويل أو تخزين أو تلقي السلع الانتقائية تحت وضع معلق للضريبة أو منشآت الإنتاج وتخزين السلع الانتقائية تتيح الحصول على ترخيص مستودع ضريبي من قبل الهيئة.

مزايا الخدمة

وأشارت إلى أن من مزاياها أنها تتيح للمرخص له تعليق سداد الضريبة الانتقائية المستحقة إلى حين الإفراج عن السلع الانتقائية من ذلك المستودع.
وشددت على أن من شروط الاستفادة من خدمة المستودعات الضريبية: التسجيل في الضريبة الانتقائية، وضمان مالي «5% على الأقل من السلع الانتقائية المخزنة أو المباعة في شهر واحد»، وتحديد ما إذا كان المستودع الضريبي المراد ترخيصه سيستخدم للإنتاج أو تخزين سلع انتقائية، إضافة إلى نوع السلع الانتقائية التي سيتم تلقيها أو حفظها بموجب ترخيص المستودع، والمعلومات المتعلقة بموقع المستودع المراد ترخيصه.

وأكدت أنه يجب على مقدم الطلب أن يقدم ضماناً مالياً يغطي مبلغ الضريبة الذي يمكن ان يستحق عن السلع الانتقائية التي يحوزها تحت سيطرته في أي وقت وعن كل ترخيص مستودع ضريبي يحوزه مقدم الطلب، وذلك طوال مدة سريات تراخيص هذه المستودعات الضريبية.
وأشارت إلى أنه يمكن للراغبين التقديم على طلب ترخيص مستودع ضريبي عبر خطوات سهلة ميسرة من خلال الدخول إلى البوابة الإلكترونية للهيئة واختيار خدمة ترخيص المستودع الضريبي من قائمة الخدمات الزكوية والضريبية والجمركية.
Advertisements

قد تقرأ أيضا