الارشيف / الاقتصاد

تحركات إيجابية لأسواق الأسهم العالمية.. واستقرار الذهب وارتفاع النفط

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

شكرا لقرائتكم خبر عن تحركات إيجابية لأسواق الأسهم العالمية.. واستقرار الذهب وارتفاع النفط والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - كشف تحليل اقتصادي أن أسواق الأسهم العالمية شهدت تحركات إيجابية ملحوظة خلال الفترة الأخيرة، إذ صعدت أسهم الشركات التكنولوجية وشركات التجزئة، وسط ارتفاع أسعار النفط، واستقرار الذهب.
وقال التحليل : إن الأسواق العالمية تشهد تحديات اقتصادية عالمية تتجلى في عدم تحقيق الإيرادات المتوقعة ومخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي.

أداء الأسهم

بحسب التحليل ارتفعت أسهم شركة زووم بنسبة 8%، وأسهم بنسبة 3.4% بالرغم من أن الإيرادات لم ترتق إلى مستوى التوقعات.
وتصدر قطاع المرافق السوق يوم الثلاثاء، حيث ارتفع بنسبة 1.9%. فيما ارتفع قطاع الاتصالات بنسبة 1%، في حين ارتفع قطاع التكنولوجيا بنسبة 0.1% تقريباً.
الأسهم الأمريكية - مشاع إبداعي

وارتفعت أسهم مجموعة البيع بالتجزئة "ميسي" بنسبة 3.4% بعد إعلانها أنها ستغلق حوالي 150 متجراً تواجه صعوبات بسبب عدم تلبية الإيرادات للتوقعات في الربع السابق.
وصعدت أسهم شركة لوي بنسبة 1.7% بعد الإعلان عن نتائج أرباح فاقت التوقعات. وارتفعت أسهم شركة زووم فيديو وشركة هيمز آند هيرز هيلث بنسبة 8% و31% على التوالي، بعد الإعلان عن أرباح فاقت توقعات وول ستريت.
وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.17% إلى 5,078.18 نقطة، فيما ارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.37% ليصل إلى 16,035.30 نقطة، بينما خسر مؤشر داو جونز 96.82 نقطة (أي ما يعادل 0.25%) ليصل إلى 38,972.41 نقطة.

مخاطر اقتصادية

وقلل الرئيس التنفيذي لبنك جي بي مورغان من احتمال حدوث ركود في الولايات المتحدة، ووهناك العديد من المخاطر التي تهدد الاقتصاد
وصرح جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لشركة جي بي مورغان تشيس، خلال مؤتمر جي بي مورغان الذي عقد في ميامي في 26 فبراير، بأن الاقتصاد الأمريكي لديه فرصة 35-40% فقط للهبوط السلس.
وأكد أنه: "من المرجح أن تستمر جميع العوامل التي نتحدث عنها مثل التشديد الكمي، والإنفاق على العجز المالي، والعوامل الجيوسياسية لسنوات عديدة. لكن سيكون لها بالتأكيد تأثير ولدي الكثير من المخاوف ".
وأضاف أنه قد تؤثر أسعار الفائدة المرتفعة إلى جانب الركود على قطاعات مثل العقارات التجارية أو البنوك الإقليمية، لكن التأثير على الاقتصاد العام محدود للغاية.

يواصل ارتفاعه


وشهد البيتكوين ارتفاعاً كبيراً في 27 فبراير بعد أسبوع من التداول الضعيف. حيث ارتفع سعر أكبر عملة رقمية في العالم بأكثر من 9% خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليصل إلى 56,200 دولار ، وفقاً لموقع كوين ماركت كاب. وبذلك يكون البيتكوين قد ارتفع بنسبة 30% تقريباً في فبراير2024.
سعر بيتكوين يستمر في الصعود مع اقتراب حدث التنصيف الكبير

ووفقا للتحليل، يعتقد العديد من الخبراء أن 26 فبراير هو تاريخ تسوية العقود الآجلة للبيتكوين وهذا عامل يساهم في الارتفاع الحاد في سعر البيتكوين.
ويستعد المتداولون لحدث تقليص مكافآت التعدين للبيتكوين، والمتوقع حدوثه في النصف الثاني من أبريل 2024، لذلك سيتم فتح العديد من مراكز الشراء قبل فترة التقليص.

تراجع ثقة المستهلك


وانخفض مؤشر ثقة المستهلك الذي نشره منظمة كونفرنس بورد في 27 فبراير في ظل مخاوف الأمريكيين بشأن احتمال تباطؤ السوق وحالة الاستقطاب الذي تشهده السياسة الأمريكية.
وتراجع المؤشر إلى 106.7، وهو أقل من النتيجة المعدلة في يناير عند 110.9. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا الرقم أقل أيضاً من تقدير داو جونز البالغ 115.1.

الذهب والنفط

وبحسب التحليل الصادر عن (CPT Market) تأرجحت أسعار الذهب، لتستقر عند 2031.77 دولار، بينما فيما استمر خام غرب تكساس الوسيط في الارتفاع بنسبة 2% تقريباً.، بمقدار 1.29 دولار، إلى 78.87 دولار.
الذهب يتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية على خلفية ضعف الدولار- أرشيفية اليوم

وارتفع سعر خام برنت بمقدار 1.12 دولار (ما يعادل 1.36%) ليصل إلى 83.65 دولار للبرميل.
Advertisements