الارشيف / الاقتصاد

الربط الكهربائي الخليجي مع العراق وصل إلى 64%.. وتشغيل محطة الوفرة ديسمبر

شكرا لقرائتكم خبر الربط الكهربائي الخليجي مع العراق وصل إلى 64%.. وتشغيل محطة الوفرة ديسمبر ونؤكد لكم باننا نسعى دائما لارضائكم والان مع التفاصيل

- بواسطة أيمن الوشواش - أكد الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي المهندس أحمد الإبراهيم أن العمليات التشغيلية في مشروع الربط الكهربائي مع العراق وصلت إلى 64%، مشيرا إلى أن العمل يجري على المسار داخل الأراضي العراقية، معترفا بوجود عراقيل وتحديات في الأراضي العراقية تتعلق بأنقاض ضخمة ومخلفات حربية سابقة، تفرض عمليات تنفيذ حذرة، مشيرا إلى العمل مع الجانب العراقي لتذليل كافة المصاعب التي تعيق تسريع الإنجاز بمسار الخطوط الهوائية لاستكمال الربط الكهربائي مع العراق.

وأوضح الإبراهيم خلال لقاء جانبي في إحدى مناسبات وزارة الطاقة أن نسبة الإنجاز في محطة الوفرة بدولة الكويت وصل إلى مراحل متقدمة جدا، حيث سيتم البدء في التشغيل التجريبي في ديسمبر من العام الجاري (2024م) مؤكدا، وبالتزامن تم البدء بمشروع توسعة الربط الكهربائي مع دول الإمارات العربية المتحدة، حيث تم التعاقد مع المكتب الاستشاري لتحديد المسارات وإعداد وثائق المناقصات، لافتا إلى أن التكلفة الإجمالية لمشروع الإمارات بلغت 205 ملايين دولار أمريكي.

وذكر أن الهيئة تعمل على الربط الكهربائي المباشر مع سلطنة عمان، حيث تم التعاقد مع المكتب الاستشاري للمشروع، وبدأت عملية إعداد مناقصات المشروع والمسارات، موضحا، أن تكلفة مشروع الربط الكهربائي مع سلطنة عمان 660 مليون دولار أمريكي، مؤكدا، أن الهيئة طرحت المناقصات للمشروعين، متوقعا البدء في تنفيذ المشروع في نهاية عام 2024.

ولفت إلى أن الشبكة الكهربائية الخليجية لا تمتلك فائضا في فصل الصيف، بينما يوجد فائض خلال فصل الشتاء، حيث تصل نسبة الفائض بين 50% - 60% تقريبا، لافتا إلى أن الاستفادة من الفائض تجاريا مرهون بوجود ربط كهربائي مع دول أخرى خارج مجلس التعاون، على غرار مصر و الأردن و العراق، مؤكدا، أن الهيئة تجري دراسة سنوية لفرص تجارة الطاقة بين دول المجلس و العمل على تسويقها بين الدول الأعضاء.

كانت هذه تفاصيل خبر الربط الكهربائي الخليجي مع العراق وصل إلى 64%.. وتشغيل محطة الوفرة ديسمبر لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على مكه وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا