صحة ورشاقة

تعرف على طرق الوقاية من التهاب الزائدة الدودية

شكرا لقرائتكم خبر عن تعرف على طرق الوقاية من التهاب الزائدة الدودية والان مع تفاصيل الخبر

القاهرة - سامية سيد - كتب – حسام الشقويرى

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 05:00 ص

يحدث التهاب الزائدة الدودية عندما تصبح الزائدة الدودية ، وهي كيس صغير على شكل إصبع متصل بالأمعاء الغليظة، ملتهبة أو مصابة، ويمكن أن تسبب هذه الحالة أعراضًا مؤلمة مثل عدم الراحة في المعدة والغثيان والقيء وفقدان الشهية والحمى الخفيفة، وفقا لما نشره موقع health.

أنواع التهاب الزائدة الدودية


هناك نوعان رئيسيان من التهاب الزائدة الدودية: الحاد والمزمن (المتكرر). والتهاب الزائدة الدودية الحاد أكثر شيوعًا من التهاب الزائدة الدودية المزمن.

التهاب الزائدة الدودية الحاد: يحدث التهاب الزائدة الدودية الحاد فجأة، مع أعراض أكثر شدة يمكن أن تتفاقم بسرعة. تعتبر هذه الحالة حالة طبية طارئة تتطلب العلاج الفوري من مقدم الرعاية الصحية.
التهاب الزائدة الدودية المزمن: يحدث التهاب الزائدة الدودية المزمن عندما يستمر التهاب الزائدة الدودية لفترة طويلة، مما يسبب أعراضًا تأتي وتختفي. هذا النوع من التهاب الزائدة الدودية نادر، ويمثل 1-5% فقط من جميع حالات التهاب الزائدة الدودية.

أعراض


تتشابه أعراض التهاب الزائدة الدودية الحاد والمزمن، إلا أن التهاب الزائدة الدودية الحاد يبدأ فجأة ويصبح أكثر حدة بسرعة. أما في التهاب الزائدة الدودية المزمن (المتكرر)، تميل الأعراض إلى الظهور والاختفاء وقد تتراوح من الانزعاج الخفيف إلى الألم الشديد.

كيفية الوقاية من التهاب الزائدة الدودية


لا توجد طريقة معروفة للوقاية من التهاب الزائدة الدودية، لكن بعض الأبحاث تشير إلى أن تناول نظام غذائي غني بالألياف قد يقلل من خطر الإصابة به.
وعلى الرغم من أن السبب وراء ذلك غير مفهوم تمامًا، فمن المعتقد أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف يساعد في منع الإمساك وتقليل خطر الانسداد في الزائدة الدودية. 

تشمل الأطعمة الغنية بالألياف ما يلي:

البقوليات والفاصوليا، مثل العدس والبازلاء والفاصوليا السوداء
التوت مثل التوت الأحمر والفراولة والتوت الأسود
الخضروات الورقية الخضراء، مثل الكرنب، والبروكلي، والسبانخ
الحبوب الكاملة، مثل الشعير والشوفان والفشار
المكسرات والبذور، مثل بذور اليقطين واللوز وبذور الكتان
 

يمكنكم متابعة أخبار مصر و العالم من موقعنا عبر

Advertisements