الارشيف / اخبار السعوديه

بالفيديو.. شاهد لحظة رؤية هلال رمضان في سدير

شكرا لقرائتكم خبر عن بالفيديو.. شاهد لحظة رؤية هلال رمضان في سدير والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - قررت المحكمة العليا أن يوم غدٍ الاثنين الموافق 11 مارس 2024م، هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام 1445هـ، بحسب ما أعلن الديوان الملكي.
وأفاد مرصد سدير بالمملكة، ثبوت رؤية هلال شهر رمضان مساء اليوم الأحد 10 مارس 2024

فيديو | رؤية هلال شهر رمضان في مرصد جامعة المجمعة الفلكي ويوم غدٍ الاثنين أول أيام شهر رمضان#الإخبارية pic.twitter.com/ZJBYq6ScL4— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv)

ثبوت رؤية هلال رمضان

وتولي المملكة اهتماماً كبيراً بجانب رؤية الأهلة؛ لارتباطها بعبادات لدى المسلمين؛ وهي عملية تحري ورصد دخول الأشهر الهجرية؛ وفقًا للسنة القمرية.
كما وتكون عن طريق المحكمة العليا التي تضمن موثوقية الترائي بعدد من الضمانات، منها المعيار الطبي لفحص حدة النظر لدى المترائين؛ حيث تجمع بين رؤية الهلال بالترائي والاستعانة بالمراصد الفلكية، في أماكن مناسبة لترائي الهلال خلال الأوقات المحددة لرصده بعد غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من الأشهر القمرية.

رؤية الأهلة في

وشهدت المملكة إنشاء أول مرصد فلكي في مكة المكرمة عام 1948م؛ وذلك على جبل أبي قبيس في عهد الملك عبدالعزيز؛ والذي انتقل مؤخراً إلى برج الساعة في مكة المكرمة.
فيما تشير بعض المصادر التاريخية إلى أنه قبل انتشار وسائل الإعلام كان قاضي مكة أو نائبه وبعض الشهود يصعدون إلى هذا المكان فوق جبل أبي قبيس لتحري رؤية الهلال، فإذا ثبت لديهم، صعد أحدهم إلى المكان، وبيده قطعة قماش يشير بها، فيراه الموجودون في قلاع مكة، ويطلقون المدافع إعلاماً بدخول الشهر الكريم أو خروجه.
Advertisements

قد تقرأ أيضا