الارشيف / علوم وتكنولوجيا

العطل التقني العالمي.. التفاصيل الكاملة للأزمة التي ضربت أنظمة التكنولوجيا في العالم.. خلل تقني أم هجوم إلكتروني؟

الشارقة - اميمة ياسر -   

ضرب العطل التقني العالمي اليوم، الجمعة، مختلف القطاعات بجميع أنحاء العالم، أبرزها مطارات عالمية وبنوكا ووسائل إعلام تأثرت بانقطاع كبير في أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها، ما أثر بشكل واسع على العمليات اليومية للمستخدمين بأنحاء العالم.

المطارات

وأفادت وسائل إعلامية بتوقف الرحلات الجوية في مطار سيدني الأسترالي، الذي تسبب في حالة من الفوضى والقلق بين المسافرين.

وأكدت الوسائل الإعلامية أن شركة يونايتد إيرلاينز توقفت عن الطيران، بفعل العطل التقني العالمي. كما أعلن مطار برلين في ألمانيا عبر منصة «إكس» عن تأخيرات في تسجيل الوصول بسبب خطأ فني.

وفي إسبانيا، فتم الإبلاغ عن عطل في جميع مطارات البلاد، حيث صرحت الشركة المشغلة للمطار بأنها تعمل على حل المشكلة بأسرع وقت ممكن، وأن العمليات مستمرة بالأنظمة اليدوية، كما شهد مطار إدنبرة في بريطانيا انقطاعًا في الخدمات، حيث تعطل شاشات المغادرة، مما أدى إلى عرض معلومات قديمة وفوات بعض الركاب لرحلاتهم.

وأعلنت شركة الطيران الأوروبية رايون إير عن «انقطاعات محتملة عبر الشبكة» بسبب انقطاع التيار من طرف ثالث، ونصحت المسافرين بالتحقق من التطبيق الخاص بالشركة للحصول على تحديثات حول رحلاتهم.

وأبلغ مطار شيفول في أمستردام عن تأخيرات ناجمة عن «انقطاع تكنولوجيا المعلومات»، حيث أكد المتحدث باسم الشركة أن الانقطاع له تأثير على الرحلات الجوية، ولكنه لم يحدد بعد عدد الرحلات المتأثرة.

القطارات

وحذرت شركة قطارات كبرى الركاب من توقع انقطاع الخدمة بسبب «مشكلات واسعة النطاق في الإنترنت».

ونشرت شركة القطارات البريطانية على وسائل التواصل الاجتماعي عن هذه المشكلات، مما أثر على الشبكة بأكملها.

الإعلام

ولم يسلم القطاع الإعلامي من هذا العطل، حيث توقفت شبكة "سكاي نيوز"، ومقرها بريطانيا، عن البث بسبب انقطاع الخدمة.

وقال الرئيس التنفيذي للقناة إن القناة لم تتمكن من البث المباشر هذا الصباح.

كما تواجه شركة الاتصالات الأسترالية «اضطرابًا» في خدماتها.

هجوم إلكتروني!!

وفي وقت سابق، صرحت وكالة الأمن السيبراني الفرنسية بأنه لا توجد أي دلائل تشير إلى أن العطل التكنولوجي الذي أثر على شركات الطيران، المصارف، البورصات، ووسائل الإعلام حول العالم، ناتج عن «هجوم إلكتروني».

وأوضحت الوكالة «أنسي» أن فرقها تعمل بجد لتحديد المؤسسات المتضررة في فرنسا ودعمها، بالإضافة إلى التحقيق في مصدر هذا العطل. وأضافت: «لا يوجد دليل يشير إلى أن العطل ناجم عن هجوم إلكتروني».

وتسبب العطل التقني العالمي في تعطل عمليات شركات الطيران الدولية والبنوك ووسائل الإعلام، متأثراً في عدة بلدان منها المطارات الإسبانية، وشركة الطيران التركية، ووسائل الإعلام والبنوك الأسترالية.

وعلى إثر العطل، طلبت هيئة الطيران الأميركية من جميع الرحلات الجوية الهبوط، بعد أن أعلنت شركة مايكروسوفت عن مشكلة في نظامها العالمي، كما واجهت شركة الأمن السيبراني «Crowdstrike» مشاكل تقنية في خدماتها على مستوى العالم.

وفي السياق، قال مصدر أمني من الحكومة البريطانية إن الخلل التقني العالمي الذي أصاب شركات الإعلام والبنوك والاتصالات حول العالم "لا يُعتبر هجوماً سيبرانياً متعمداً".

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته بالحكومة البريطانية، أن خبراء الأمن السيبراني لا يرون في الأمر مشكلة أمنية ناتجة عن هجوم سيبراني.

هل شركة CrowdStrike السبب؟

أفادت تقارير غير رسمية بأن شركة الأمن السيبراني الأمريكية «كراود سترايك» (CrowdStrike) قد تكون السبب المحتمل وراء العطل التقني العالمي الذي أثر على معظم الخدمات التي تعمل بنظام مايكروسوفت اليوم الجمعة.

وتسبب العطل في تأثير واسع على العديد من الشركات والوكالات الحكومية والبنوك والجامعات والمطارات حول العالم، حيث حاولت العديد من أجهزة الكمبيوتر إعادة التشغيل وظهرت رسالة خطأ بشاشة زرقاء.

وشركة «كراود سترايك» CrowdStrike هي شركة أمريكية متخصصة في الأمن السيبراني، تساعد الشركات في إدارة أمانها في بيئات تكنولوجيا المعلومات المتصلة بالإنترنت. وتتمثل مهمتها الأساسية في حماية الشركات ومنع خروقات البيانات وهجمات الفدية والهجمات السيبرانية الأخرى.

وفي وقت سابق، أعلنت الشركة عن تحديث لمنتجها الرئيسي «CrowdStrike Falcon»، الذي يوفر «مؤشرات هجوم في الوقت الفعلي، وكشف دقيق للغاية، وحماية آلية» من التهديدات السيبرانية المحتملة. يُعتبر Falcon واحدًا من أكثر البرامج استخدامًا من قبل آلاف الشركات حول العالم لحماية البيانات، ويُعتقد أن تعطل خادم Falcon يوم الجمعة هو السبب وراء هذا العطل العالمي في منتجات مايكروسوفت.

ومؤخرا، أعلنت «كراود سترايك» عن تحديث جديد لمنتج Falcon، مشيرة إلى أنه سيوفر «سرعة ودقة غير مسبوقة» في كشف الاختراقات الأمنية. وفي بيان نُشر على موقعها بعد الحادثة، قال متحدث باسم الشركة إن المشكلة قد تكون ناتجة عن منتج Falcon.

وفي السياق، أعلنت شركة «كراود سترايك» الأمريكية لتكنولوجيا الأمن السيبراني عن أسباب انقطاع الخدمة المتعلقة بتعطل أنظمة الحوسبة حول العالم، قائلة إن «انقطاع الخدمة ناتج عن مشكلة في التحديث الأخير للخدمة»، وذلك وفقًا لما نقلته وسائل إعلام عالمية.

وأكدت الشركة عملها على تحجيم هذا التحديث على مستوى العالم، موضحة أنها على علم تام بتقارير تفيد بوجود أعطال في الملفات المضيفة لنظام التشغيل «مايكروسوفت ويندوز» والمتعلقة بمستشعر يعرف بـ «فالكون»، لافتة إلى أن ذلك يؤثر على الأعمال التجارية عالميا.

هل تأثرت مصر؟

أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، أن القطاعات الحيوية في مصر لم تتأثر بالخلل التقني العالمي. وفق تصريحات تليفزيونية لقناة (إكسترا نيوز) الإخبارية، اليوم الجمعة.

وأوضح وزير الاتصالات أن قطاع الاتصالات والإنترنت، والتحويلات البنكية، والمطارات، والموانئ البحرية، لم تتأثر بهذا الانقطاع. وأضاف أنه لم تُسجَّل أي شكاوى من مستخدمي هذه الخدمات.

وأشار طلعت إلى أنه أجرى اتصالات مع المسؤولين في هذه القطاعات وتأكد من عدم تأثرها حتى الآن، وبعد التواصل مع وزير الطيران المدني أكد أن حركة الطيران تسير بشكل منتظم.

Advertisements

قد تقرأ أيضا