الارشيف / اخبار العالم

الصندوق الأسود يكشف لغز وفاة رئيسي

شكرا لقرائتكم خبر الصندوق الأسود يكشف لغز وفاة رئيسي ونؤكد لكم باننا نسعى دائما لارضائكم والان مع التفاصيل


- بواسطة أيمن الوشواش - تترقب دول العالم نتائج التحقيقات في تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان و7 مسؤولين، لقوا مصرعهم فوق منطقة جبلية في محافظة أذربيجان الشرقية الواقعة شمال غرب البلاد.

وفيما تعاطف رؤساء وزعماء عدد من الدول مع إيران بعد الحادث الأليم والمفاجئ، تداول مغردون على موقع التواصل الاجتماعي «إكس» ما يشير إلى أن فرق البحث تسعى للعثور على الصندوق الأسود للمروحية المنكوبة، والذي سيكشف بشكل كبير على لغز الحادث.

وقال مغردون إن الصندوق الأسود للمروحية سيكشف الأسباب التي أدت إلى تحطم الطائرة، في ظل التقارير التي أشارت إلى سوء الأحوال الجوية، أو ما إذا كانت المروحية تعرضت لخلل فني تسبب في سقوطها، أو أن هناك خطأ من قائد الطائرة، أو أسبابا أخرى.

رحلة البحث
ذكرت تقارير إخبارية إيرانية رسمية مساء أمس الأول أن مروحية الرئيس تعرضت لهبوط صعب في شمال غرب البلاد، في أعقاب لقاء بين رئيسي ورئيس أذربيجان المجاورة إلهام علييف.
واستمرت عملية البحث والإنقاذ حتى صباح أمس، وتعقدت بسبب الظروف المناخية الصعبة، وعثر صباحا على حطام الطائرة وتم تأكيد وفاة جميع من كان على متنها.
وعقدت الحكومة الإيرانية اجتماعا طارئا عقب تأكد أنباء عدم العثور على أحياء من حطام الطائرة، فيما تواصل عدد من دول العالم مع طهران لعرض مساعدتها في البحث عن الصندوق الأسود.

5 أيام حداد
أعلن المرشد الإيراني علي خامنئي أمس الحداد الوطني لمدة 5 أيام، وكلف نائب الرئيس محمد مخبر بتولي مهام الرئيس، وقال إن النائب الأول هو المسؤول عن السلطة التنفيذية وفقا للدستور.
وبحسب البروتوكول، فمن المتوقع أن يصير مخبر رئيسا موقتا للبلاد، ويتعين الآن إجراء انتخابات جديدة في غضون 50 يوما.
وعينت الحكومة الإيرانية علي باقري كني، مساعد وزير الخارجية الراحل أمير عبداللهيان، وزيرا للخارجية بالإنابة.
وذكر موقع» إيران برس» أنه على خلفية حادث تحطم الطائرة، عقد اجتماع الحكومة الإيرانية وعين باقري كني وزيرا للخارجي بالإنابة.

تعاطف عربي
فيما أعلنت سوريا ولبنان وباكستان الحداد على حادث الرئيس الإيراني، عبر عدد كبير من القادة العرب وحول العالم على تعاطفهم مع إيران، وعبر الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن خالص العزاء وعميق المواساة لإيران، قيادة وشعبا، في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ومرافقيهما في حادث أليم، وقال «ندعو الله لهم بالرحمة ولعائلاتهم الكريمة بالصبر والسلوان»، مؤكدا تضامن الإمارات مع إيران في هذه الظروف الصعبة.
ونعت مصر إيران، وقالت الرئاسة المصرية «وإذ يتقدم الرئيس عبدالفتاح السيسي، بخالص التعازي والمواساة إلى الشعب الإيراني الشقيق، يدعو الله عز وجل أن يتغمد الرئيس الإيراني الفقيد والراحلين بواسع رحمته، معربا عن تضامن مصر مع الشعب الإيراني في هذا المصاب الجلل».

مواساة عالمية
أعرب الرئيس الصيني شي جين بينج عن عميق حزنه على وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وقال المتحدث إن رئيسي قدم إسهامات مهمة للحفاظ على أمن واستقرار إيران، والترويج للتنمية والرخاء الوطنيين، والقيام بجهود إيجابية لتوطيد وتوسيع الشراكة الاستراتيجية بين الصين وإيران، وأضاف «وفاته المؤسفة خسارة كبيرة للشعب الإيراني، كما أن الشعب الصيني خسر صديقا جيدا».
وقال الرئيس الروسي فلادمير بوتين في رسالة لإيران «رئيسي كان صديقا حقيقيا لروسيا ويحظى بالإعجاب في الداخل والخارج، وأضاف بوتين في رسالة تعزية «كان يحظى بالاحترام الكبير من جانب مواطنيه ويتمتع بمكانة كبيرة في الخارج»، وتابع «كصديق حقيقي لروسيا، قدم إسهاما شخصيا عظيما لتطوير العلاقات الجيدة بين الدولتين، كما بذل جهودا لتعزيز العلاقات لمستوى الشراكة الاستراتيجية».

ترقب أوروبي
عقب تأكد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث سقوط مروحية، أعربت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني عن تعازيها، وقالت ميلوني لمحطة «كانالي 5» الإيطالية الخاصة «أود أن أعرب عن تضامني وتضامن إيطاليا مع الحكومة الإيرانية والشعب الإيراني»، وذكرت ميلوني أنها على اتصال دائم مع الشركاء الأوروبيين وحلفاء مجموعة السبع على خلفية الحادث.
ونقلت وكالة أنباء «الأناضول» التركية الرسمية عن الرئيس رجب طيب إردوغان قوله «أرجو من الله عز وجل أن يتغمد برحمته نظيري العزيز أخي إبراهيم رئيسي»، وأكد أن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب جارتها إيران في هذه الأوقات الصعبة والحزينة، كما فعلت مرات كثيرة في الماضي.
وأكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن الاتحاد الأوروبي يعرب عن خالص تعازيه في مقتل الرئيس رئيسي ووزير الخارجية عبداللهيان، إضافة إلى عدد من أعضاء وفدهما وطاقم عمل المروحية.

تطورات الحادث:

  • أعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف إقامة يوم حداد يتم خلاله تنكيس الإعلام.
  • عقد الرئيس التنفيذي الجديد لإيرن محمد مخبر اجتماعا استثنائيا مع رؤساء السلطات في بلاده.
  • مروحية الرئيس الإيراني الراحل كانت أمريكية الصنع.
  • قررت الحكومة اللبنانية الحداد الرسمي لثلاثة أيام كاملة.
  • سوريا تعلن الحداد الرسمي لـ3 أيام لوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه.
  • بشار الأسد: إخلاص الرئيس رئيسي في عمله حمله إلى محافظة أذربيجان الشرقية لافتتاح مشروع حيوي.

نظريات المؤامرة
انتشرت نظريات المؤامرة فور الإعلان عن تعرض طائرة رئيسي لحادث خطير، حيث ربط البعض بين الحادث والتوترات المتصاعدة بين إيران وإسرائيل أخيرا، حيث شنت إيران هجوما غير مسبوق على الدولة العبرية بالصواريخ والطائرات المسيرة، ردا على اغتيال عدد من قادة وعناصر الحرس الثوري الإيراني في ضربة إسرائيلية على دمشق، لكن وسائل إعلام إسرائيلية سارعت إلى نفي ضلوع إسرائيل في حادث مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بشكل واضح.
وقالت صحيفة «تايم» الأمريكية إن الغموض ما زال يكتنف الحادث، مشيرة إلى أن أي نتيجة رسمية للتحقيق ستكون مفتوحة للتأويل، في ظل تداخل عدد كبير من العوامل.

كانت هذه تفاصيل خبر الصندوق الأسود يكشف لغز وفاة رئيسي لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على مكه وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا