اخبار العالم

"لا يوجد ملوك في أمريكا".. بايدن مهاجمًا المحكمة العليا بعد قرارها بشأن ترامب

محمد اسماعيل - القاهرة - وكالات

انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، قرار المحكمة العليا بشأن "الحصانة الرئاسية، والتي تحمي الرؤساء الأمريكيين السابقين من الملاحقة القضائية عن أعمال "رسمية أساسية".

وأصدر بايدن تحذيرا شديدا بشأن ولاية رئاسية ثانية محتملة لترامب قائلا: "لا يوجد ملوك في أمريكا.. كل واحد منا متساو أمام القانون، لا أحد.. لا أحد فوق القانون، ولا حتى رئيس الولايات المتحدة، لكن مع قرار المحكمة العليا اليوم بشأن الحصانة الرئاسية، تغير ذلك بشكل جذري".

وأضاف بايدن: "بالنسبة لجميع الأغراض العملية، لا توجد أي حدود تقريبا لما يمكن أن يفعله الرئيس.. إنه مبدأ جديد بشكل أساسي وسابقة خطيرة لأن سلطة المنصب (الرئيس الأمريكي) لن تكون مقيدة بالقانون بعد الآن بما في ذلك المحكمة العليا في الولايات المتحدة".

وأشار بايدن إلى أن الشعب الأمريكي سيضطر الآن إلى الحكم على ترامب بنفسهـ معلقا "الآن سيتعين على الأمريكيين أن يفعلوا ما كان ينبغي للمحكمة أن تفعله وما لم تفعله.. سيتعين عليهم إصدار حكم بشأن سلوك دونالد ترامب".

ولفت إلى أنه "واجب على الشعب أن يقرر ما إذا كان اعتداء ترامب على ديمقراطيتنا في 6 يناير يجعله غير صالح لتولي منصب عام في أعلى منصب في البلاد.. ولعل الأهم من ذلك هو أنه يجب على الأمريكيين أن يقرروا ما إذا كان يريدون أن يعهدوا للرئيس مرة أخرى، برئاسة ترامب، وهو يعلم الآن أنه سيكون أكثر جرأة للقيام بكل ما يحلو له وقتما يشاء".

وتتزامن انتقادات بايدن مع لحظات حرجة تواجهها حملته الانتخابية، في ظل انقسامات كبيرة في صفوف الديمقراطيين حول انسحابه من السباق الرئاسي أو مواصلته، بعد الآداء الذي رآه كثيرون مخيبا للآمال.

Advertisements

قد تقرأ أيضا