الارشيف / الاقتصاد

صعود ثروة زوكربيرج إلى 138 مليار دولار بفضل تقدم أسهم «ميتا»

شكرا لقرائتكم خبر عن صعود ثروة زوكربيرج إلى 138 مليار دولار بفضل تقدم أسهم «ميتا» والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - ارتفعت ثروة مارك زوكربيرج، مؤسس شركة «ميتا بلاتفورمس» بنحو 2.61 مليار دولار خلال 24 ساعة مع صعود سهم ميتا لأعلى مستوى في تاريخه عند 383.45 دولار، حسبما قالت شبكة «بلومبيرج»، ونقله موقع «نيو ترايدر يو».
وأضاف الموقع: "في المشهد المتطور باستمرار للتكنولوجيا والتمويل هناك أسماء قليلة لها صدى عميق مثل زوكربيرج، ومع دخولنا عام 2024 تظل الأنظار تراقب واحد من أكثر الشخصيات تأثيرًا في صناعة التكنولوجيا".

أسهم زوكربيرج في شركة «ميتا»

لا يزال زوكربيرج يمتلك أكثر من 347 مليون سهم في عملاق وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك حتى بعد موجة مبيعاته في أواخر ديسمبر وفقًا لبيانات من شركة ستاندرد آند بورز جلوبال ماركت إنتليجنس 500 وهذا يعني أنه لا يزال يحتفظ بأسهم بقيمة 120.5 مليار دولار مما يضعه في المركز الأول في ملكية الشركة بنسبة 13.5%.

أكبر الرابحين في بداية العام

ووفق ذلك بلغ إجمالي ثروة زوكربيرج حاليًا 138 مليار دولار ليحتل بذلك الترتيب الخامس في قائمة أثرياء العالم بعد مكاسب تقارب 10.3 مليار دولار في أول ثلاثة أسابيع من العام الجاري جعلته أكثر الرابحين منذ بداية 2024.
وقال محللون أنه وبمقارنة هذا التقييم الحالي بالسنوات السابقة نلاحظ مسارًا يعكس تقلبات صناعة التكنولوجيا وقدرة زوكربيرج على التعامل معها.

تغيير العلامة التجارية

يمثل تغيير العلامة التجارية لـفيسبوك إلى ميتا تحولًا كبيرًا في استراتيجية عمل زوكربيرج مما أثر بشكل مباشر على صافي ثروته.
يشير هذا الانتقال إلى احتضان «ميتا فيرس» وهي منصة افتراضية جماعية.
اقرأ أيضاً: تضاعف ثروات أغنى 5 رجال أعمال في العالم.. والقائمة تخلو من العرب
وأثر تغيير العلامة التجارية والمحور الاستراتيجي للتركيز على تقنيات الواقع المعزز والافتراضي بشكل مختلط على قيمة أسهم الشركة.
وبينما فتح ذلك آفاقًا جديدة للنمو فقد جاءت أيضًا مصحوبة بالتحديات والشكوك المتأصلة في ريادة الحدود التكنولوجية الجديدة.

أصول زوكربيرج

وبعيدًا عن منصات ميتا، قام زوكربيرج بتنويع استثماراته مما ساهم في تعزيز وضعه المالي القوي.
وتشمل محفظته ممتلكات عقارية كبيرة مثل العقارات المطلة على الواجهة البحرية على بحيرة تاهو والتي تبلغ قيمتها 59 مليون دولار.
تعتبر هذه الاستثمارات استراتيجية وتعكس فهمه لقيمة الأصول الملموسة بالإضافة إلى ذلك، يمتلك زوكربيرج حصصًا في العديد من المشاريع التجارية الأخرى.
تعمل استراتيجية التنويع هذه على حماية ثروته الصافية من تقلبات سوق التكنولوجيا وتظهر فهمه لإدارة الثروات.

قائمة فوربس

في عالم الثروة العالمية يحتل زوكربيرج باستمرار مكانة في القمة وبداية من عام 2024 أصبح شخصية بارزة في قائمة فوربس 400 وقائمة المليارديراتو يعكس موقعه هذا تأثيره الدائم في صناعة التكنولوجيا.

رحلة المليادرير

يعتبر الكثيرون رحلة مارك زوكربيرج من غرفة نومه في جامعة هارفارد إلى رئاسة شركة "ميتا بلاتفورمز" فيسبوك سابقا ملهمة حيث كان المليادير في طليعة المبتكرين وصانعي القرار الاستراتيجي التكنولوجي في أمريكا والعالم ما أوصله لأن يجمع ثروة مذهلة.
اقرأ أيضاً: أثرياء العالم يكسرون التوقعات بقفزات ضخمة في ثرواتهم خلال 2023
في بداية عام 2024 بلغ صافي ثروة مارك زوكربيرج 130.9 مليار دولار، وفقًا لمجلة فوربس الأمريكية مما يجعله خامس أغنى شخص في العالم.
تنبع ثروته في المقام الأول من ملكيته في ميتا ولكن هناك العديد من الاستثمارات الأخرى التي لديه.
Advertisements

قد تقرأ أيضا