الارشيف / الاقتصاد

القيمة السوقية لـ «ميتا» تتجاوز التريليون دولار في التعاملات الفورية

شكرا لقرائتكم خبر عن القيمة السوقية لـ «ميتا» تتجاوز التريليون دولار في التعاملات الفورية والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - في قفزة تاريخية عملاقة، تجاوزت القيمة السوقية لشركة «ميتا» التي أسسها مارك زوكربيرج لـتريليون دولار خلال التعاملات الفورية يوم الأربعاء حيث ارتفع السهم بأكثر من 2% ووصل إلى حوالي 396 دولارًا للسهم الواحد وسط ارتفاع قياسي، وفق ماذكرت شبكتي بلومبيرج وسي إن بي سي الأمريكيتين.

تجاوز التريليون دولار

تجاوزت ميتا لأول مرة التريليون دولار كقيمة سوقية في عام 2021 وكانت أيضًا المرة الأولى التي تحقق فيها هذا الإنجاز.
وفي سبتمبر 2021، اقتربت قيمتها السوقية من 1.1 تريليون دولار.

سبب القفزة

يأتي ارتفاع أداء أسهم الشركة في أعقاب ارتفاع بنسبة 200% تقريبًا في العام الماضي عندما اتخذ الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج إجراءات لخفض التكاليف أدت إلى خفض أكثر من 20 ألف وظيفة.
ووصف زوكربيرج عام 2023 بأنه ”عام الكفاءة” بعد أن انخفض سهمه إلى أدنى مستوى له منذ ست سنوات في عام 2022 .

أسهم ميتا

ارتفعت أسهم ميتا بنسبة 12٪ تقريبًا حتى الآن.
ويبدي المساهمون تفاؤلًا بشأن الشركة حيث تسعى إلى تعزيز مكانتها باعتبارها شركة قوية في مجال الذكاء الاصطناعي.

تقنيات الذكاء الاصطناعي

وفي الأسبوع الماضي، قال زوكربيرج إن شركة ميتا ستحصل على 350 ألف وحدة رسومية H100 من شركة "إنفيديا" بحلول نهاية العام بالإضافة إلى ما يقرب من 600 ألف وحدة H100 أخرى ما يشير إلى أن الشركة تنفق مليارات الدولارات على مساعيها في مجال الذكاء الاصطناعي.

الإعلان عن الأرباح

ستعلن شركة ميتا عن أرباح الربع الرابع المالية في الأول من فبراير. ويأتي ذلك، فيما وصلت شركة "مايكروسوفت" أيضًا إلى علامة فارقة في القيمة السوقية يوم الأربعاء حيث تجاوزت قيمتها 3 تريليون دولار بعد أسبوعين تقريبًا من تجاوز شركة "آبل" باعتبارها الشركة العامة الأكثر قيمة في العالم.

قيمة توزاي ميزانيات دول بأكملها

تجاوزت القيمة السوقية لمايكروسيوفت لفترة وجيزة رقم الـ3 تريليون دولار في التعاملات الفورية يوم الأربعاء وهو رقم يتخطى ميزانيات دول كبيرة. وارتفع السهم بأكثر من 1٪ وبلغ حوالي 404 دولارات للسهم الواحد.
اقرأ ايضاُ: صعود ثروة زوكربيرج إلى 138 مليار دولار بفضل تقدم أسهم «ميتا»
وبعد أن تجاوز مايكروسوفت آبل، عادت آبل لتستعيد المركز الأول لتصل قيمتها السوقية إلى حوالي 3.02 تريليون دولار يوم الأربعاء.

سهم مايكروسوفت

ارتفعت أسهم مايكروسوفت بأكثر من 7٪ منذ بداية العام الجاري حتى الآن حيث يشعر المستثمرون بالتفاؤل بشأن استثمارات الشركة في الذكاء الاصطناعي.

نموًا قويًا في «ميتا بلاتفورمس»

حول ذلك قال المحللون في بنك سيتي أنهم :"يتوقعون أن تحقق مايكروسوفت نموًا قويًا في تقرير أرباح الربع الثاني المالي القادم ويرجع ذلك جزئيًا إلى موقعها القيادي في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي".
اقرأ أيضاً: صعود متوقع للأسهم الأمريكية على «ستاندرد آند بورز 500» في 2024
وبالمثل، قال المحللون في مورجان ستانلي إنهم يعتقدون أن موقع مايكروسوفت ومساهماتها المتعلقة بالذكاء الاصطناعي التوليدي ”تصبح أقوى”، متوقعين أن تصل القيمة المستهدفة إلى 450 دولارًا من 415 دولارًا، وقالوا إنهم "لا يزالوا واثقين من الاتجاه الصعودي للشركة".
Advertisements

قد تقرأ أيضا