الاقتصاد

بيزوس يبيع أسهم من «أمازون» بـ5 مليارات دولار مع بلوغها سعر قياسي

شكرا لقرائتكم خبر عن بيزوس يبيع أسهم من «أمازون» بـ5 مليارات دولار مع بلوغها سعر قياسي والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - يدرس الملياردير الأمريكي، جيف بيزوس، مؤسس شركة "أمازون دوت كوم" العالمية، بيع ما تقدر قيمته بـ5 مليارات دولار من أسهم الشركة، وذلك حتى يستغل الفرصة المتاحة بعد وصول سعر السهم لمستوى قياسي، وسط انتعاش أسهم شركات التكنولوجيا بشكل ملحوظ في الولايات المتحدة، حسبما أفادت به شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية.

بيزوس يستفيد من أسهم أمازون

باع بيزوس أسهما بحوالي 8.5 مليار دولار خلال 9 أيام تداول في فبراير الماضي وكانت تلك هي المرة الأولى التي يبيع فيها حصة من أسهم الشركة منذ 2021.
وهذه الكمية الإضافية التي قرر بيعها يمكن أن ترفع عائداته من بيع أسهم أمازون إلى حوالي 13.5مليار دولار خلال العام الحالي، بحسب تقديرات مؤشر بلومبرج للمليارديرات.
وستصبح حصة بيزوس في أمازون حوالي 912 مليون سهم أي حوالي 8.8% من أسهم الشركة بعد بيع الكمية الأخيرة.

ثروة جيف بيزوس

يعتبر بيزوس ثاني أغنى رجل في العالم بثروة تبلغ حوالي221 مليار دولار، كما يمتلك شركة استكشاف الفضاء بلو أوريجن وصحيفة واشنطن بوست. ووصل سعر سهم أمازون يوم الثلاثاء الماضي إلى 200 دولار وهو أعلى مستوى له منذ 1997.
اقرأ أيضاً: الحكومة الأمريكية تلاحق جيف بيزوس وتهدد ثروته.. فما السبب؟
كما ارتفع سعر السهم منذ بداية العام الحالي بنسبة 32% ومن المتوقع أن تستفيد الشركة من النمو السريع الحالي لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

بيزوس يفلت من الضرائب

أعلن بيزوس، الذي يبلغ من العمر 60 عاماً، في نوفمبر أنه سينتقل إلى ميامي من منطقة سياتل، بعدما فرضت ولاية واشنطن ضريبة على أرباح رأس المال بنسبة 7% في عام 2022 -وهو أمر لا تطبقه فلوريدا- مما يعني أن نقل بيزوس سيوفر له على الأرجح مئات الملايين من الدولارات من الضرائب.
كما يأتي هذا بعد أيام من تجاوز القيمة السوقية للشركة عتبة التريليوني دولار لتصبح خامس أعلى شركة من حيث القيمة السوقية في العالم بعد مايكروسوفت وألفابت وأبل وإنفيديا.

مبيعات أثرياء التكنولوجيا للأسهم

لا يعد بيزوس الثري الوحيد الذي يسعى للاستفادة من صعود أسهم التكنولوجيا، إذ باع جنسن هوانغ، الرئيس التنفيذي لشركة التكنولوجيا العملاقة إنفيديا، 1.3 مليون سهم من أسهم الشركة المصنعة للرقائق الإلكترونية مقابل 169 مليون دولار خلال الشهر الجاري وحده.
اقرأ أيضاً: إطلاق منطقة جديدة لمراكز بيانات «أمازون ويب سيرفيسز» في

أيضا قام المديرون التنفيذيون وأعضاء مجلس إدارة شركة إنفيديا ببيع ما قيمته 700 مليون دولار من أسهم الشركة في الأشهر الستة الأولى من عام 2024، وارتفعت أسهم إنفيديا بنحو 160% منذ شهر يناير/كانون الثاني الماضي، لتتفوق على شركة أمازون.

ويملك مؤسس أمازون وأكبر مساهم بها جيف بيزوس حصة تبلغ 9%، وقد باع أسهما بقيمة 8.5 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام. وستؤدي المبيعات الإضافية إلى رفع إجمالي مبيعاته هذا العام إلى ما يقرب من 13.5 مليار دولار، وفقا لحسابات مؤشر بلومبرج للمليارديرات.

Advertisements

قد تقرأ أيضا