الارشيف / اخبار السعوديه

حظر التعبئة والبيع بالأسواق.. 12 شرطًا لإنتاج المياه الصالحة للشرب

شكرا لقرائتكم خبر عن حظر التعبئة والبيع بالأسواق.. 12 شرطًا لإنتاج المياه الصالحة للشرب والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - طرحت وكالة الشؤون التنظيمية ”منظم المياه“، التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة، لائحة شروط وضوابط رخصة نشاط إنتاج المياه الصالحة للشرب من المحطات المصغرة، عبر منصة ”استطلاع“، بهدف تنظيم اشتراطات النشاط.
ومنعت وكالة ”منظم المياه“ البدء في مزاولة نشاط إنتاج المياه من المحطات المصغرة إلا بعد الحصول على الرخصة اللازمة، وحظرت ممارسة النشاط إذا كانت نتائج تحاليل المياه الخام من المصدر لا تستوفي معايير المياه غير الصالحة للشرب المعتمدة من الوزارة.

شروط إنتاج المياه الصالحة للشرب

وشددت على عدم جواز تعبئة المياه في عبوات محكمة الغلق وبيعها وتوزيعها في الأسواق، لافتةً إلى أنه في حال استخدام الصهاريج للتوزيع، يستلزم توقيع اتفاقية مع المرخص له بنشاط توزيع المياه.
واشترطت ”منظم المياه“ على المرخص له الالتزام بمعايير جودة المياه الصالحة للشرب للمياه المنتجة، وفحصها بشكل دوري كل ثلاثة أشهر من مختبر معتمد، بحسب معايير جودة المياه الصالحة للشرب.

«التحلية» تدشن نظام الذكاء الاصطناعي وتطلق عدة منصات وتطبيقات
#صحيفة_اليوم
#مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم https://t.co/39xnI3gZW4 pic.twitter.com/Lymdanq31x— صحيفة اليوم (@alyaum)


وألزمت المرخص له بالاحتفاظ بنتائج التحاليل في موقع المحطة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ودهن الأجزاء المصنوعة من الحديد بأي مادة مانعة للصدأ قبل دهنها بالطلاء الزيتي.
وأوجبت أن تكون الأرضيات نظيفة، وملساء وغير منفذه للماء، وسهلة التنظيف والغسل، مع الالتزام بضوابط واشتراطات التخلص من مياه الرجيع حسب متطلبات الجهة المختصة.

6 شروط تنظيمية لاستخراج الرخصة

وأوضحت أنه في حال وجود خزانات في المحطة فيجب أن تكون محكمة الغلق، مع دهانها من الداخل بلون أبيض لمعرفة حالة نظافة الخزان، ومصنوعة من مواد غير قابلة للصدأ، وسهلة التنظيف والتعقيم.
واشترطت عدم توفر خدمات المياه بشكل كافِ في المواقع المراد ممارسة النشاط فيها، وحددت 6 شروط تنظيمية لاستخراج الرخصة تتمثل في تقديم نموذج طلب لممارسة نشاط إنتاج المياه من المحطات المصغرة، وإرفاق سجل تجاري ساري المفعول، مضاف إليه نشاط ”إنتاج المياه“، وإرفاق صك الملكية، أو عقد إيجار.
وتشمل متطلبات إنشاء الرخصة أيضا الالتزام بالحصول على الرخص والتصاريح والموافقات من الجهات المختصة، وتوفير تقرير بنتيجة تحليل المياه المنتجة من مختبر معتمد، وإرفاق رخصة استخدام مصدر أو ما يثبت مصدر مياه المحطة من الجهة المختصة.
Advertisements

قد تقرأ أيضا