الارشيف / اخبار العالم / أخبار السودان اليوم

لا تنتظر انخفاضا «حادا» للأسعار وإنما ارتفاعا للأجور

780 مليون دولار، قيمة البضائع المُفرج عنها من الموانئ يومي الخميس والجمعة الماضيين، حسب تصريح رئيس مصلحة الجمارك.

هذا الرقم يمثل الأثر المباشر والاستفادة الحقيقية للمواطن من التدفقات الدولارية التي دخلت إلى مصر خلال الأيام الماضية، فضلا عن الإجراءات الاقتصادية وأبرزها تحريك سعر الصرف.

الدولة على لسان رئيس الوزراء حسمت الموقف: الأولوية للسلع الغذائية والأدوية والأعلاف ومستلزمات الإنتاج، أما السلع تامة الصنع فهي ليست ضمن الأولويات، ولكن ذلك لا يعني أنها لن تدخل مطلقا.

إذن، 780 مليون دولار سلعا أساسيا ستنتشر بالأسواق، ما يعني تبريدا مباشرا للأسعار.

أنا لا أنتظر انخفاضا إلى مستويات ما قبل الأزمة، ولا أنتظر انخفاضا حادًا بأي نسبة، لكني أنتظر وأتوقع استقرارا في أغلب السلع وانخفاضا في بعضها، وربما زيادة في نسبة محدودة.

ربما يتوقع الكثيرون أن الأسعار ستنخفض بعد بداية انفراج أزمة الدولار، لكن الحقيقة أن الأقرب للتحقق ليس انخفاض الأسعار، وإنما الارتفاع التدريجي لمستويات الدخل لكي تتوازن مع الأسعار الجديدة.

هذا هو السيناريو الأقرب، فالزيادة التي حدثت في أسعار كل شيء، هي أيضا تمثل تدفقات نقدية لمقدمي تلك السلع والخدمات، سواء المُصنع أو التاجر، هذه التدفقات بعد فترة من الاستقرار، ستسمح بزيادة معتبرة في مستويات الأجور.

هل القطاع الخاص مضطر لذلك؟

نعم، بكل تأكيد هو مضطر، فالموظف أصل من أصول الشركة، إذا لم تعتني به وتدفع الأجر العادل الذي يستحقه، ستأتي شركة مُنافسة لتحصل على هذا الموظف بالأجر العادل.

لكن ورغم أن هذا حتما سيحدث كما حدث في ظروف مماثلة من قبل، إلا أنه يتطلب وقتا كي يتمكن القطاع الخاص من القيام بذلك.

المؤكد بفضل الله، أننا عبرنا الجزء الأصعب من الحكاية، ما يتبقى هو مسألة وقت، وإجراءات ضرورية يجب أن تتم بشكل صحيح لكي يتماثل الاقتصاد المصري للشفاء من مرض عارض أصاب جسده الصحيح.

ذلك الجسد الصحيح هو الفرصة التي كانت سببا في صفقة رأس الحكمة وصفقة الفنادق وغيرها من الصفقات المُعلنة أو حتى التي يجري التفاوض عليها الآن دون إعلان.

لؤي الخطيب – الوطن نيوز

كانت هذه تفاصيل خبر لا تنتظر انخفاضا «حادا» للأسعار وإنما ارتفاعا للأجور لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على كوش نيوز وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا