اخبار العالم / أخبار السودان اليوم

وزير الداخلية يعود للبلاد بعد مشاركته في حوار الايابكو بالصين

عاد الى البلاد صباح اليوم قادما من الصين وفد السودان المشارك برئاسة اللواء شرطة (م) خليل باشا سايرين وزير الداخلية المكلف وعضوية الفريق شرطة محمد إبراهيم عوض الله نائب المدير العام المفتش العام في الحوار الوزاري الاول بين الصين ودول شرق افريقيا (الايابكو) بدولة الصين الشعبية.
واوضح وزير الداخلية عقب عودته ان المشاركة جاءت بدعوة من جمهورية الصين الشعبية، مبينا ان وفد السودان شارك في عدد من اللقاءات والمنتديات في إطار تعزيز التنسيق والتعاون فى مجال الامن ومكافحة الجرائم، مشيرا الى ان الوفد عقد اجتماع ثنائي بمشاركة نائب الامين العام الصيني وتطرق الاجتماع الى تاريخية ومتانة العلاقات السودانية الصينية في شتى المجالات بما فيها المجال الامني، كما بحث الاجتماع استمرار التعاون ودعم الشرطة السودانية في مجالات التدريب والدعم الفني بجانب تعزيز العلاقات في مذكرة تفاهم قانونية.
كما شارك الوفد في الحوار الوزاري الاول بين الصين ودول شرق افريقيا المنضوية في عضوية منظمة الايابكو وعددها (14) دولة والتي استعرض من خلالها رؤساء الوفود مبادرات التعاون الامني مع الصين وتوج الحوار بتوقيع مذكرة تفاهم بين الصين ودول شرق افريقيا باسم الايابكو للتعاون الفني وتبادل المعلومات والوثائق وشارك الوفد ايضا في المؤتمر السنوي للعام 2024م لمنتدى التعاون الدولي حول الامن العام بمشاركة ممثلين ووفود(45) دولة اضافة الى منظمة الامم المتحدة ومنظمة الانتربول بجانب عدد(14) دولة من عضوية الايابكو اضافة الى (31) يمثلون كل القارات اسيا وافريقيا واوروبا وامريكا الشمالية وامريكا الجنوبية.
واوضح وزير الداخلية المكلف ان المؤتمر ناقش على مدى ثلاث جلسات ثلاثة موضوعات ذات علاقة بالتعاون الامني بين دول العالم، واستعرضت الجلسة الاولى بناء مجتمع المسؤولية المشتركة من خلال شكلية تعاون يتم انشاؤها من قوات متعددة، فيما ناقشت الجلسة الثانية الحفاظ على الامن المشترك من خلال تقاسم نتائج التعاون واستعرضت الجلسة الثالثة مناقشة وسائل التعاون فى مجال الامن العام من خلال تنسيق تثبيت الية التنسيق.
وقد منح المؤتمر دول الايابكو ال(14) المشاركة بكلمات كانت من نصيب دولتى السودان واثيوبيا. وكان ختام الفعاليات دعوة وفد السودان من مجموعة الايابكو لحضور المنتدى الفرعى حول الامن والتنمية حيث اكد المنتدى على ضرورة واهمية الامن لتنفيذ المشروعات التنموية والاستثمارية فى اى دولة مع ضرورة إنشاء شركات أمنية مشتركة لهذا الهدف.

سونا

كانت هذه تفاصيل خبر وزير الداخلية يعود للبلاد بعد مشاركته في حوار الايابكو بالصين لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على كوش نيوز وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا