الارشيف / اخبار العالم

هآرتس: تقديم التماس إلى المحكمة العليا الإسرائيلية يطالب باطاحة نتانياهو من منصبه

طالب التماس تم تقديمه إلى المحكمة العليا الإسرائيلية بإصدار قرار يقضي بتعذر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، عن القيام بمهامه، وبالتالي منعه من البقاء في منصبه والإطاحة به، لأنه "موجود في تناقض مصالح يمس بأمن الدولة".

وقدم الالتماس عشرة أشخاص بينهم وزير الأمن الأسبق، موشيه يعالون، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق، دان حالوتس، وعضو الكنيست من حزب العمل، نعاما لازيمي. واستند الالتماس إلى ثلاث ذرائع مركزية، وفقا لموقع صحيفة "هآرتس" الإلكتروني.

والذريعة الأولى هي أن نتانياهو في حالة تناقض مصالح كلاسيكية وبنيوية لمجرد كونه متهما بمخالفات جنائية ويتولى منصب رئيس الحكومة، وذلك من ناحية الجداول الزمنية والموارد والتفرغ المطلوب للالتزام بتحديات المنصب.

والذريعة الثانية للإطاحة بنتانياهو هي "سلسلة الأفعال والإخفاقات التي حدثت قبل مجزرة 7 تشرين الاول وبعدها". وحسب الملتمسين، فإن أفعال نتانياهو تدل على أن المصالح والاعتبارات التي توجهه "شخصية، ضيقة، لا علاقة لها ومنافية لمصالح الدولة، الجمهور، المخطوفين وعائلاتهم".

وأضاف الالتماس أن الذريعة الثالثة هي أنه توجد مؤشرات على أن نتنياهو في وضع صحي غير سليم يستوجب الإعلان عن تعذره عن القيام بمهامه. ونُقل نتنياهو، في تشرين الأول الماضي، إلى مستشفى "شعاري تسيدك" في القدس بعد أن شعر بآلام في الصدر. وفي تموز الماضي، زُرع في جسده جهاز لقياس نبض القلب.

يشار إلى أن المحكمة العليا أصدرت، الشهر الماضي، قرارا يقضي بأن تعديل "قانون أساس: الحكومة"، الذي يهدف إلى منع الإعلان عن تعذر نتانياهو القيام بمهامه، سيكون ساري المفعول بدءا من الولاية المقبلة للكنيست. وسمح هذا القرار بتقديم الالتماس اليوم.

وكان أغلبية القضاة قد أكدوا في قرارهم، الشهر الفائت، أن الكنيست أساء استخدام صلاحياته وأن الإجراء الذي من شأنه منع الخلل في القانون في هذه الحالة هو تأجيل سريان التعديل.

كانت هذه تفاصيل خبر هآرتس: تقديم التماس إلى المحكمة العليا الإسرائيلية يطالب باطاحة نتانياهو من منصبه لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على النشرة (لبنان) وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا