الارشيف / اخبار العالم

جامعة القديس يوسف احتفلت باطلاق كتاب "مغامرة الحوار: سيرة القاضي عباس الحلبي الحوارية"

احتفل معهد الدراسات الإسلامية والمسيحية في جامعة القديس يوسف، في إطار تكريمه وجوها حوارية، باطلاق كتاب "مغامرة الحوار: سيرة القاضي عباس الحلبي الحوارية"، واقام ندوة في حرم الابتكار والرياضة، في حضور شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى على رأس وفد من المشايخ، المطرانين بولس مطر وشارل مراد، فاعليات سياسية ودبلومسية ودينية.

واعتبر رئيس الجامعة البروفسور الأب سليم دكاش اليسوعي ان "وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي يكلل هذه الوجوه الحوارية بصفته العلمانية والحكومية، وأن سنوات الوزارة الحالية تزيد من رونق هذه السيرة التي تعلمنا أن التحديات الأساسية بالنسبة إلى العاملين في الحوار وإلى الوزير خصوصا هي تحديات قيمية، اي إن ما ينظر إليه صاحب السيرة والمسيرة هي القيم من خلال الحوار".

من جهته تحدث أبي المنى وعبر عن "سعادته بالمشاركة في ندوة تكريمية لأحد أبرز الوجوه الحوارية المشرقة، ممثل طائفة الموحدين الدروز في اللجنة الوطنية للحوار الإسلامي المسيحي، الحلبي"، معتبرا انه "هو المعبر بصدق عن انفتاح بيئته التوحيدية على الحوار، والمناضل في سبيله منذ مطلع شبابه، والمتعمق في موضوعه محليا وعربيا ودوليا، والمساهم الأبرز في نشر ثقافته في مجتمعه".

وشدد على "أهمية الحوار الذي يجب ألا يظل محصورا بين النخب المثقفة بل أن يحظى باهتمام الدولة، داعيا إلى "نشر ثقافة الحوار"، ومتحدثا عن "أهمية إنشاء وزارة أو هيئة عليا رسمية ترعى الوفاق الوطني، وعن تغيير في النظام السياسي، بالاتجاه نحو إلغاء الطائفية السياسية وإقامة مجلس للشيوخ، الذي ربما سيكون الإطار المناسب لهذا الحوار ولصيانة العيش المشترك، والذي آن الأوان لتحقيقه، بحيث تتمثل فيه الطوائف الأساسية، ويكون مصدر ٱطمئنان لها، ويكون الولاء للوطن أساسا في بناء الدولة".

في هذا السياق، اشار الجلبي الى ان "من لا يتمتع بتجربة حوارية ومن لم يتمرس بلغة الحوار، يصعب عليه تأمين إدارة هادئة سليمة لضمان سير العملية التربوية في الظروف الصعبة". وحيا فريق عمل الوزارة الذي "يعمل بروح التضامن والتكاتف، على الرغم من التصويب اليومي عليه من قبل بعض الوسائل الإعلامية المأجورة وبعض المواقع الإلكترونية الرخيصة، والتي تدحض افتراءاتها المقولة المأثورة الشمس طالعة والناس قاشعة".

كانت هذه تفاصيل خبر جامعة القديس يوسف احتفلت باطلاق كتاب "مغامرة الحوار: سيرة القاضي عباس الحلبي الحوارية" لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على النشرة (لبنان) وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا