الارشيف / اخبار العالم

لجنة الشؤون الخارجية عقدت مؤتمرًا لبحث حصيلة زيارة النواب الى البرلمان الاوروبي في بروكسيل

عقد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية النائب فادي علامة والنائبان سليم الصايغ والياس الخوري مؤتمرًا صحافيًا في مجلس النواب تناولوا فيه حصيلة زيارتهم مع النائب سيمون ابي رميا الى البرلمان الاوروبي في بروكسيل ولقاءاتهم مع عدد من النواب والمسؤولين الاوروبيين.

ولفت علامة، الى أننا "احببنا اليوم الاضاءة على زيارة وفد لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين الذي زار بطلب من رئيس مجلس النواب نبيه بري البرلمان الاوروبي والمفوضية الاوروبية بغية تقصي حقائق وتوضيح مواضيع تهم لبنان واستمراريته في ظل الظروف الصعبة".

وأشار علامة، الى أننا "عقدنا ثمانية لقاءات على مدار يومين وعرضنا مواضيع أساسية تهم لبنان ومنها النزوح السوري في الدرجة الاولى. وتناولنا في هذه اللقاءات مع المسؤولين في البرلمان الاوروبي والمفوضية الأوروبية هذا الملف من زاوية الشق الاجتماعي والأمني والاقتصادي ولمسنا تفهمًا لواقع لبنان".

وأكد أن "هناك تخوف لديهم من مسألة النزوح الذي يسمونه لجوء. وكانت النقطة الثانية حول الموضوع المستجد في ما يتعلق بوكالة الاونروا وتوقيف التمويل لها من ١٦ دولة من المانحين وهي تمثل ٧٠ في المئة من الدول التي تدعم موازنة الاونروا والتي تفوق المليار دولار في السنة. وتبلغ حصة لبنان منها نحو الـ١٨٠ مليون دولار".

وأوضح أننا "شرحنا ان هذا الاجراء سيؤثر على وضع لبنان والمساعدات التي تصل الى اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات الامر الذي سيضيف اعباء ومسؤوليات اكبر على الدولة اللبنانية التي تعيش وضعًا صعبًا في هذه الايام على المستويات الاقتصادية والمعيشية".

وأضاف "الوفد اكد التزام لبنان بالقرار ١٧٠١ وتطبيقه. وطلب لبنان من الأوروبيين ممارسة ضغوط من جهتهم على اسرائيل لوقف اعتداءاتها على الجانب اللبناني وأوضحنا لهم ما يحصل في الجنوب. وهناك نحو ١٠٠ الف نازح جنوبي تقريبًا اجبروا على ترك ضيعهم والابتعاد عن الحدود بسبب الأزمة الحالية. ومن جانب آخر ركزنا على أحقية لبنان باسترجاع كامل أراضيه التي تم تحديدها وترسيمها في العام ١٩٤٩ ووجدنا بالمبدأ تفهمًا حول هذه النقطة".

وتابع "كان موضوع رئاسة الجمهورية نقطة أساسية للبحث بها ووجدنا شبه اجماع لحث الفرقاء اللبنانيين على الاتفاق لانتخاب رئيس في ظل استحقاقات أساسية داهمة للبنان تتطلب وجود رئيس للجمهورية على رأس السلطة التنفيذية يستطيع التفاوض والتوقيع على الاتفاقيات التي يمكن أن تبرمها".

أردف علامة "التقت اليوم لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية دوروثي كلاوس مديرة شؤون الأونروا في لبنان ويعتبر موضوع الأونروا من المواضيع المهمة والشائكة واستحقاق مصيري يجب علينا معرفة كيفية التعاطي معه قبل وقوع المصيبة. وقد أوضحت كلاوس أن ١٦ دولة أوقفت المساعدات لوكالة الأونروا بانتظار التحقيقات التي تجري وتقديم اسرائيل الادلة على ادعاءاتها التي أدت إلى توقيف تمويل الأونروا".

كانت هذه تفاصيل خبر لجنة الشؤون الخارجية عقدت مؤتمرًا لبحث حصيلة زيارة النواب الى البرلمان الاوروبي في بروكسيل لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على النشرة (لبنان) وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا