اخبار العالم

بأرقام قياسية.. صيف 2024 الأكثر حرارة في جنوب شرق أوروبا

شكرا لقرائتكم خبر عن بأرقام قياسية.. صيف 2024 الأكثر حرارة في جنوب شرق أوروبا والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - أفاد تقييم أولي لخدمة كوبرنيكوس للتغير المناخي التابعة للاتحاد الأوروبي بأن درجات الحرارة المرتفعة سجلت أرقامًا قياسية هذا الصيف في منطقة جنوب شرق أوروبا.
وأشارت خدمة كوبرنيكوس اليوم الخميس، إلى أن السكان في المنطقة تعرضوا إلى "إجهاد حراري شديد"، إذ وصلت درجة الحرارة القصوى المحسوسة اليومية إلى 32 درجة مئوية على الأقل، على مدار 66 يومًا بين شهري يونيو وأغسطس.
وكان هذا هو العدد الأكبر من الأيام حتى الآن التي شهدت مثل هذا الإجهاد الحراري في جنوب شرق أوروبا، إذ بلغ المتوسط 29 يومًا.

درجات حرارة قياسية

وأضافت خدمة كوبرنيكوس أن المناطق في جنوب شرقي أوروبا وفي فينوسكانديا، شبه الجزيرة التي تشمل الدول الاسكندنافية وفنلندا وشبه جزيرة كولا التابعة لروسيا، سجلت درجات حرارة قياسية.

لكن، في شمال غربي أوروبا، كان متوسط درجات الحرارة في الفترة من يونيو إلى أغسطس قريبة من المتوسط أو أقل منه.
وأفادت النتائج الأولية بأن البحر المتوسط وصل أيضًا إلى أعلى مستوى قياسي، إذ بلغ متوسط درجة الحرارة على سطح الماء في كامل حوض البحر المتوسط 45ر28 درجة مئوية في 13 أغسطس.

إجهاد حراري

وقالت سامانثا بورجيس، نائبة مدير خدمة كوبرنيكوس: إن "درجات الحرارة القصوى في مناطق مثل جنوب شرقي أوروبا تؤثر على سلامة الأوروبيين، إذ يعاني المواطنون في هذه المنطقة إجهادًا حراريًا أكثر من أي وقت مضى".
وكان هناك أيضًا تباين صارخ في هطول الأمطار بين مختلف المناطق في أوروبا.

قلة متوسط الأمطار

وسجلت معظم مناطق القارة، وخاصة منطقة الجنوب الشرقي، أعدادًا أقل من المتوسط من الأيام الممطرة
وفي مناطق أخرى، منها شمال المملكة المتحدة وفينوسكانديا ودول البلطيق، كان هناك ما يصل إلى 20 يومًا ممطرًا أكثر من المتوسط.
وكانت مستويات المياه في أكثر من ثلث الأنهار الأوروبية 35%، وخاصة في جنوب شرق أوروبا منخفضة للغاية.
وعلى النقيض، كانت مستويات المياه في الأنهار في أجزاء كبيرة من أوروبا الوسطى مرتفعة بشكل استثنائي في هذا الوقت من العام.

Advertisements

قد تقرأ أيضا