الاقتصاد

لماذا يتوقع محللون صعود أسعار النفط وزيادة الطلب قبل نهاية 2024؟

شكرا لقرائتكم خبر عن لماذا يتوقع محللون صعود أسعار النفط وزيادة الطلب قبل نهاية 2024؟ والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - تسود توقعات تفاؤلية بين المحللين في سوق النفط، مدعومة بالتفاؤل بشأن الطلب في الصيف والمخاطر الجيوسياسية الناجمة عن الصراع في الشرق الأوسط، حتى بعد الزيادة غير المتوقعة في المخزونات الأمريكية، وفق ما ذكر موقع إنفيستينج الأمريكي.

ارتفاع العقود الآجلة للنفط

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.6% إلى 84.70 دولارًا للبرميل في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.7% إلى 81.36 دولارًا للبرميل وهو ما يقول بتحقيق خامي غرب تكساس الوسيط وبرنت تقدمًا بنسبة 5.9% و4.9% خلال شهر يونيو الجاري فيما يتوقع المحللون ارتفاع الطلب على الوقود في الصيف بعد بداية ضعيفة للموسم.

زيادة غير متوقعة في مخزونات النفط

تشهد المخزونات الأمريكية زيادة غير متوقعة حيث أشارت بيانات معهد البترول الأمريكي الصادرة موخرا إلى أن مخزونات النفط الأمريكية زادت بنحو 0.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 21 يونيو وذلك مقابل توقعات بانخفاض قدره 3 ملايين برميل.
اقرأ أيضاً: على خلاف التوقعات.. ارتفاع مخزون النفط في أمريكا
وجاءت القراءة بعد زيادة قدرها 2.3 مليون برميل في الأسبوع السابق أخذت في الاعتبار المخاوف من أن الطلب على الوقود في الولايات المتحدة لا يزال بطيئا على الرغم من بداية موسم الصيف الكثيف السفر.
وعليه، يتوقع المحللون أن تتراجع مخزونات النفط والغاز في الولايات المتحدة بمقدار 2.9 مليون برميل ومليون برميل على التوالي، بحسب استطلاع أجرته رويترز.

ماذا يعني ارتفاع المخزونات الأمريكية؟

رغم ذلك ارتفعت واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الشهر الماضي إلى أعلى مستوى في عامين تقريبًا وفقًا لبيانات من خدمة تتبع السفن "كبلر" حيث ارتفعت إلى 3.1 مليون برميل يوميًا في مايو وهو أعلى مستوى منذ يوليو 2022.
واستحوذت المصافي على الخام الثقيل من كندا وأمريكا اللاتينية لمعالجتها وتحويلها إلى وقود لموسم القيادة الصيفي مما يزيد الآمال في زيادة الطلب في الربع الثالث من العام.

سوق النفط والتوترات الجيوسياسية

من جانبه قال بنك "جولدمان ساكس" أنه لا يزال كلا العقدين (برنت والوسيط) يحققان مكاسب قوية خلال الأسبوعين الماضيين حيث أن التوترات الجيوسياسية المستمرة أبقت التجار على تسعير أعلى.
اقرأ أيضاً: مع زيادة الطلب.. ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا
ولامست أسعار خام برنت "ذروتها الصيفية" عند 86 دولارًا للبرميل وفقًا لتوقعات المحللين في بنك جولدمان ساكس.
وفي مذكرة للعملاء، أشار محللو جولدمان ساكس إلى أن "نشاط السفر الصيفي القوي بقيادة الولايات المتحدة" والطلب العالمي القوي على الطائرات مستمر في دعم العقد القياسي.
وأضاف البنك أن التوترات الجيوسياسية المستمرة "لا تزال على مدى النظر والترقب السوقي".
يضاف إلى ذلك عامل مؤثر آخر، حيث يراقب المحللون والتجار أيضًا الوضع ما بين إسرائيل ولبنان مؤخرًا بعد تبادل إطلاق النار عبر الحدود لعدة أشهر.

النفط وأسعار الفائدة

يضاف إلى ذلك المخاوف بشأن أسعار الفائدة وقوة الدولار اللتان تحدان من ارتفاع أسعار النفط الخام.
ومع ذلك، على الرغم من زخم وارتفاع النفط الأسبوعين الماضيين إلا أن المكاسب الإجمالية لا تزال ترواح مكانها بسبب المخاوف بشأن ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية.
ويضاف إلى ذلك قوة الدولار، حيث حامت العملة الأمريكية بالقرب من أعلى مستوياتها في شهرين حيث أدت الإشارات الأخيرة للمرونة في الاقتصاد الأمريكي إلى زيادة المخاوف من اتساع نطاق ومجال حرية حركة بنك الاحتياطي الفيدرالي بالإبقاء على أسعار الفائدة مرتفعة كما هي لفترة أطول.
وخلال الأسبوع الجاري قدم عدد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي تحذيرات من احتمال استمرار ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول وهو ما سيمثل ضغط على أسعار النفط حيث يخشى التجار من تباطؤ النشاط الاقتصادي في الأشهر المقبلة.

زيادة الطلب على النفط

وقال جون إيفانز المحلل في شركة "بي في إم" للوساطة النفطية: "وجهة النظر السائدة هي أن الطلب سيزداد خلال الصيف مع تطبيق تخفيضات أوبك بلس بالكامل ومن المتوقع أن تستنزف مخزونات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية".
وذكر إيفانز:"وبالتالي، فإن عمليات السحب المقنعة للأسهم في الولايات المتحدة من شأنها أن تقطع شوطاً طويلاً لتعزيز هذا التفاؤل".

ترقب بيانات التضخم الأمريكي

ختاماً، ينصب التركيز هذا الأسبوع إلى حد كبير على بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي التي تعد المقياس الأوضح للتضخم والمفضل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي والذي من المرجح أن يقود توقعات البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة.
Advertisements

قد تقرأ أيضا