الارشيف / اخبار السعوديه

خطة سعودية متكاملة لتقييم الموائل والأنواع البحرية

شكرا لقرائتكم خبر خطة سعودية متكاملة لتقييم الموائل والأنواع البحرية ونؤكد لكم باننا نسعى دائما لارضائكم والان مع التفاصيل


- بواسطة أيمن الوشواش - بهدف حماية الشعاب المرجانية وغابات المانجروف، دشن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية مشروعا لتقييم حالة الموائل البحرية في المياه السعودية بالخليج العربي، وذلك لبناء خط أساس لتطوير خطة إدارة متكاملة للبيئات البحرية والمحافظة على التنوع الأحيائي والحد من التهديدات.

ويأتي المشروع لتعزيز استدامة البيئات البحرية في المياه السعودية في الخليج العربي في ظل ما تتمتع به من قيمة اقتصادية واجتماعية وثقافية وتوفيرها للعديد من خدمات النظم البيئية القيمة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية الدكتور محمد علي قربان أن المشروع يهدف إلى توفير تقييم أساسي لحالة الشعاب المرجانية، ومروج الحشائش البحرية وغابات المانجروف وما يرتبط بها من حيوانات وأنواع بحرية، كما يحدد المشروع المخاطر الطبيعة والمرتبطة بالأنشطة البشرية التي تهدد هذه النظم البيئية الساحلية وإيجاد حلول للحد منها، إضافة إلى تصميم خطة فعالة لحفظ وإعادة تأهيل هذه الموائل الساحلية، بناء على البيانات التي يوفرها المشروع.

وبين أن المياه السعودية في الخليج تغطي مساحة تتجاوز 27000 كلم2، وتحتضن موائل بحرية مهمة للغاية تتمثل بشكل رئيس في الشعاب المرجانية ومروج الأعشاب البحرية وغابات المانجروف التي تدعم مجموعة واسعة من الأنواع البحرية، كما تتمتع الموائل الساحلية للخليج العربي بقيمة اقتصادية واجتماعية وثقافية كبيرة، كما تؤدي الموائل الساحلية دورا رئيسا في تخزين الكربون والملوثات وحماية الساحل من تأثيرات العواصف وقوى المد والجزر.

أهداف المشروع:

  • توفير تقييم أساسي لحالة الشعاب المرجانية.
  • تقييم مروج الحشائش البحرية وغابات المانجروف.
  • تحديد المخاطر الطبيعة والمرتبطة بالأنشطة البشرية.
  • تصميم خطة فعالة لحفظ وإعادة تأهيل هذه الموائل.

كانت هذه تفاصيل خبر خطة سعودية متكاملة لتقييم الموائل والأنواع البحرية لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على مكه وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا