الارشيف / اخبار العالم

اليوم الثلاثاء.. البرلمان التركي يناقش طلب السويد الانضمام للناتو

  • 1/2
  • 2/2

شكرا لقرائتكم خبر عن اليوم الثلاثاء.. البرلمان التركي يناقش طلب السويد الانضمام للناتو والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - ذكرت 3 مصادر بالبرلمان التركي أن من المقرر أن يناقش البرلمان بكامل هيئته غدا الثلاثاء، طلب السويد الانضمام لحلف شمال الأطلسي.
ومن المتوقع أن يصدق البرلمان التركي على طلب انضمام السويد بشكل كامل غدًا الثلاثاء، وأن يتبع ذلك توقيع من الرئيس رجب طيب أردوغان على الموافقة، لتصبح قانونًا، مُنهيًا بذلك عملية طويلة أثارت استياء بعض حلفاء تركيا الغربيين.

خلافات تركيا والسويد

وطلبت السويد وفنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في عام 2022 بعد غزو روسيا لأوكرانيا، لكن تركيا العضو في الحلف، أبدت اعتراضات، وقالت إن الدولتين توفران الحماية لجماعات تعدها أنقرة إرهابية.

أخبار متعلقة

 

زلزال قوته 7.01 درجة يضرب الحدود بين قرغيزستان وشينجيانغ الصينية
إلغاء 102 رحلة جوية.. ماذا فعلت العاصفة "إيشا" بالمملكة المتحدة؟
وأيدت تركيا طلب فنلندا للانضمام إلى الحلف في أبريل الماضي، لكنها، إلى جانب المجر، تأخرت في الاستجابة لطلب انضمام السويد، حتى تتخذ ستوكهولم موقفًا صارمًا تجاه أعضاء محليين في حزب العمال الكردستاني الذي يصنفه الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كمنظمة إرهابية.

واستجابة لذلك، قدمت ستوكهولم مشروع قانون جديد لمكافحة الإرهاب يجرم الانتماء إلى المنظمات الإرهابية.

طائرات إف - 16إلى تركيا

وأرسل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طلب السويد إلى البرلمان في أكتوبر الماضي، لكنه ربط تصديقه بموافقة الولايات المتحدة على بيع طائرات مقاتلة من طراز إف-16 إلى تركيا.
ويدعم البيت الأبيض هذه الصفقة، رغم عدم وجود إطار زمني واضح لموافقة الكونجرس الأمريكي عليها، وتواجه تركيا بعض المعارضة في الكونجرس بسبب تأخيرها في توسيع حلف شمال الأطلسي.
Advertisements

قد تقرأ أيضا