الارشيف / اخبار العالم

رئيس الجزائر يؤكد دعمه ومساندته للسودان

ياسر رشاد - القاهرة - أكد عبدالمجيد تبون، رئيس جمهورية الجزائر، عن دعم بلاده للسودان للتجاوز الظروف الصعبة ومواجهة قوي الشر التي تستهدفه.

جاء ذلك علي هامش، لقاءه مع الفريق عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي لجمهورية السودان، الذي يجري زيارة رسمية للبلاد.

وناقش عبدالمجيد تبون، رئيس جمهورية الجزائر، مع الفريق عبدالفتاح البرهان، الأوضاع في السودان وتطورات الأزمة.

وأشاد تبون، بحجم العلاقات المتجذرة التي تجمع الجزائر والسودان، موجهًا التحية  إلي الخرطوم علي موقفها الداعم لعضوية الجزائر في مجلس الأمن الدولي.

وقال رئيس الجزائر، إن بلاده ستدعم السودان بإستمرار، مشيرًا إلي أن الشعب الجزائرى يربطه علاقة وطيدة وتاريخية بالشعب السوداني.

وأضاف تبون، أن الشعب الجزائري له تاريج عريق في الوطنية ونصرة القضايا العادلة، لافتًا إلي أن تطابق وجهات النظر بين الجزائر والسودان في العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

توجّه رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم الأحد، إلى الجزائر في زيارة رسمية، بحسب وكالة الأنباء السودانية.

و سيجري البرهان، خلال الزيارة، مباحثات مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، تتناول مسار العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

ويرافق البرهان خلال الزيارة وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق، ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول أحمد إبراهيم مفضل.

ويشهد السودان قتالا ضاريا، منذ الـ 15 من أبريل 2023، نتج عنه تردي الأوضاع الإنسانية والصحية في البلاد، وتسبب في حصيلة قتلى كبيرة بين المدنيين، إضافة إلى تشريد ملايين السودانيين داخليا وخارجيا.

وتكثفت الجهود الدولية الرامية لوقف الحرب المستمرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 10 أشهر، وذلك مع قرب انتهاء مدة الـ14 يوما التي حددتها القمة الاستثنائية للدول الأعضاء الهيئة المعنية بالتنمية في أفريقيا "إيغاد"، في 18 يناير الحالي، لقائدي الجيش عبد الفتاح البرهان والدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي" لعقد لقاء مباشر بينهما لوقف الحرب.

يشار إلى أن الحكومة السودانية تعارض اجتماعات "إيغاد"، معتبرةً أنها أقحمت الأزمة السودانية على جدول قمتها الاستثنائية، ووجّهت دعوة لحميدتي، دون التشاور مع الخرطوم.

Advertisements

قد تقرأ أيضا