الارشيف / اخبار الخليج

غوتيريش يحث على هدنة في السودان خلال شهر رمضان

  • 1/2
  • 2/2

شكرا لقرائتكم خبر عن غوتيريش يحث على هدنة في السودان خلال شهر رمضان والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الخميس، طرفي الحرب في السودان على الموافقة على وقف الأعمال القتالية خلال شهر رمضان، وهي خطوة يبحثها مجلس الأمن أيضًا.
وقال غوتيريش أمام مجلس الأمن الدولي: "هذا الوقف للأعمال القتالية يجب أن يؤدي إلى توقف القتال بشكل نهائي في جميع أنحاء البلاد، ورسم طريق محدد نحو السلام الدائم للشعب السوداني".

أخبار متعلقة

 

153 يوما على العدوان.. ارتفاع الشهداء في غزة إلى 30800
3500 وحدة جديدة.. "التعاون الإسلامي" تُدين الاستيطان الإسرائيلي

هدنة رمضانية

وأضاف: "هناك الآن خطر جدي من أن الصراع يمكن أن يشعل عدم استقرار له أبعاد مأساوية على المنطقة، من الساحل إلى القرن الأفريقي والبحر الأحمر".
ويجري مجلس الأمن مفاوضات على مشروع قرار صاغته بريطانيا يدعو أيضا إلى هدنة خلال شهر رمضان في الحرب المستمرة منذ عام تقريبا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.
وقال نائب مندوب بريطانيا لدى الأمم المتحدة جيمس كاريوكي إنه يأمل في طرح مسودة النص للتصويت غدًا الجمعة.
ويحتاج القرار تأييد تسعة أصوات على الأقل وعدم استخدام حق النقض (الفيتو) من جانب أمريكا أو روسيا أو بريطانيا أو الصين أو فرنسا.

جرائم ضد الإنسانية

وتقول الولايات المتحدة إن الطرفين المتحاربين ارتكبا جرائم حرب، كما ارتكبت قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها جرائم ضد الإنسانية وأعمال تطهير عرقي.
وتقول الأمم المتحدة إن نحو 25 مليون شخص، نصف سكان السودان، بحاجة إلى مساعدات، كما فر زهاء ثمانية ملايين شخص من منازلهم والجوع ينتشر.
وقال غوتيريش: "الجوع يلاحق السودان، فنحو 18 مليون شخص في حالة انعدام الأمن الغذائي الحاد، وهذا هو أكبر رقم يتم تسجيله على الإطلاق خلال موسم حصاد، ومع ذلك من المتوقع أن يزيد العدد في الأشهر المقبلة. نتلقى بالفعل تقارير عن وفاة أطفال بسبب سوء التغذية".
ومنذ اندلاع الحرب في 15 أبريل نيسان 2023، أصدر مجلس الأمن ثلاثة بيانات صحفية تستنكر العنف وتعبر عن القلق.
Advertisements

قد تقرأ أيضا